الخارجية الصحراوية تشبه سياسة المغرب بالأبارتايد،وتؤكد :

“قرار مجلس السلم والأمن أفسد حسابات المخزن”

0
261

قال وزير الشؤون الخارجية الصحراوي، محمد سالم ولد السالك، إن قرار مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي حول النزاع في الصحراء الغربية، نسف الاستراتيجية المغربية وقضى على كل آمال الاحتلال الرامية إلى تحريف المسار الأممي الإفريقي الرامي إلى تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.

وصرح ولد السالك، لوكالة الأنباء الصحراوية (وأص)، تعقيبا على الموقف الذي عبر عنه المغرب على لسان وزير خارجيته، أول أمس، الرافض لقرار مجلس السلم والأمن بخصوص تحمل منظمة الاتحاد الإفريقي مسؤولياتها حول النزاع في الصحراء الغربية باعتبارها الضامن إلى جانب الأمم المتحدة لمخطط التسوية الذي وقع عليه الطرفان، الجمهورية الصحراوية والمملكة المغربية، سنة 1991.

وأوضح الوزير الصحراوي، قائلا “إن الاتحاد الإفريقي قرر خلال القمة الاستثنائية 14 لرؤساء الدول والحكومات حول إسكات البنادق بتحمل مسؤولياته، باعتباره الضامن إلى جانب الأمم المتحدة لمخطط التسوية الذي وقع عليه الطرفان سنة 1991، واسترجاع المبادرة بعد ثلاثة عقود من العرقلة والمماطلات والتجاوزات التي انتهجها المغرب بتواطؤ من قوى كانت وراء الغزو والعدوان على الشعب الصحراوي وهي نفسها التي ما زالت تعرقل استكماله لبسط سيادته على كامل ترابه الوطني”.

وأكد المسؤول ذاته بالقول: إنّ قرار مجلس السلم والأمن قد “نسف الإستراتيجية المغربية وبخر كل آمال الاحتلال الذي تعود على وجود بعثة أممية لا تحرك ساكنا أمام تحريف المسار الأممي الإفريقي الرامي إلى تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية لأنه اعتاد على تدخل أطراف معروفة دعمته في استمرار احتلال الصحراء الغربية وتقتيل شعبها ونهب ثرواته وجعلته في منأى من العقاب والمحاسبة”.

وأضاف في السياق ذاته أن “قرار مجلس السلم والأمن أفسد حسابات المحتل وجعله يظهر وجهه الحقيقي أمام الشعوب الإفريقية ويعترف بما أخفاه يوم انضمامه إلى الاتحاد الإفريقي”.

وتطرق ولد السالك، لردة فعل وزير خارجية المغرب أول أمس، على قرارات مجلس الأمن والسلم، التي أعلن خلالها “رفضه لقرار المجلس”، مبرزا أن هذه التصريحات “تذكر المنظمة القارية بلغة الأبارتايد الذي كان يكرر دوما أنه ليس معنيا بلوائح وقرارات منظمة الوحدة الإفريقية وأنها لا تشكل حدثًا بالنسبة له وبالتالي فإنها لا تهمه”.

ش.م

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا