فلسطين.. إطلاق جائزة باسم المجاهدة جميلة بوحيرد

0
286
جميلة بوحيرد

تشارك الجزائر بالدورة السادسة لمهرجان العودة السينمائي الدولي التي يطلقها ملتقى الفيلم الفلسطينى بالتعاون مع مؤسسة الجذور الثقافية فى استراليا وبالشراكة مع جامعة فلسطين وبرعاية وزارة الثقافة الفلسطينية.

أعلنت وزارة الثقافة الفلسطينية، في بيان لها، عن إطلاق جائزة مفتاح العودة لأفضل فيلم عن المرأة باسم المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد وذلك لمواقفها الوطنية المشرفة.

وجاء في بيان للوزارة أنه “ولأن المرأة كانت ولازالت شريكة في النضال مع الرجل في كل الميادين وإيمانا بدورها الوطني الكبير والمؤثر في خدمة قضايا الوطن فهي الجريحة والأسيرة والشهيدة فقد قررت إدارة مهرجان العودة السينمائى الدولي في دورته السادسة وبالتعاون مع مؤسسة الجذور الثقافية وبالشراكة مع جامعة فلسطين وتحت رعاية وزارة الثقافة الفلسطينية وتحت شعار انتظار العودة عودة بإطلاق جائزة مفتاح العودة لأفضل فيلم عن المرأة باسم المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد لمواقفها الوطنية المشرفة فكل التحية والتقدير للجزائر الشقيق بلد الاحرار والشرفاء والشهداء.

وأضاف البيان “الجميع يعلم أن الشعب الفلسطيني والشعب الجزائري شعب واحد وهما رصاصتان في بندقية واحدة ولا ننسى المقولة الشهيرة للرئيس الجزائري الراحل هواري بومدين أنا مع فلسطين ظالمة أو مظلومة وكذلك المقولة الشهيرة للراحل ياسر عرفات إن ضاقت بكم الأرض ولم تجدوا ملاذا آمنا فإن عليكم بالجزائر لأن بها رجال بالإضافة إلى أن الثورة الجزائرية ملهمة للثورة الفلسطينية.

وأكد البيان أن جميلة بوحيرد تعتبر أيقونة للنضال حتى أنها كانت ملهمة الشعراء حيث أن بعض النقاد أحصى ما يقارب 70 قصيدة عنها مثل نزار قباني وصلاح عبد الصبور وغيرهم الكثير، ولا ننسى مقولتها الشهيرة حين صدر حكم الإعدام ضدها قالت اعرف أنكم تحكمون على بالإعدام لكن لا تنسوا أنكم بقتلي تغتالون تقاليد الحرية ببلدكم ولكن لن تمنعوا الجزائر من أن تصبح حرة مستقلة.

بالإضافة إلى أن الجميع يعلم مدى حبها لفلسطين وحب الشعب الفلسطيني الكبير لها ونعلم أيضا أنها تحلم بزيارة فلسطين فكان لزاماً علينا في مهرجان العودة السينمائى الدولي في دورته السادسة أن نكرم هذه القيمة والقامة الكبيرة والتي كتبت تاريخها بحروف من نور والتي أثبتت للعالم أجمع أن المرأة قادرة على صناعة التاريخ بنضالها ومقاومتها في سبيل وطنها.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا