عبر المنصة الرقمية التابعة للوكالة الوطنية لتطوير استخدام الطاقة وترشيده

فتح التسجيلات إلكترونيا للاستفادة من إعانة الدولة في إطار البرنامج الوطني الجديد للتحكم في الطاقة

0
68
تم أمس فتح باب التسجيل للاستفادة من الإعانة المالية للدولة في إطار البرنامج الوطني الجديد للتحكم في الطاقة, المتضمن جملة من المشاريع في مجال الفعالية الطاقوية, وهذا عبر المنصة الرقمية التابعة للوكالة الوطنية لتطوير استخدام الطاقة وترشيده.
وتسمح هذه المنصة, التي تعد بمثابة شباك وحيد, بربط الراغبين في الاستفادة من التدابير التحفيزية في إطار البرنامج بالمهنيين الذين تم اختيارهم مسبقا من طرف الوكالة, قصد التعاقد معهم من أجل التكفل بتنفيذ المشاريع المختارة نيابة عنهم.
وتسمح منصة( PNME Digital Platform ) التي أطلقتها الوكالة لحساب وزارة الطاقة والمناجم, بتسهيل الولوج للمشاريع المتاحة في البرنامج الوطني الجديد للتحكم في الطاقة, والموجهة لفائدة الأفراد, الأسر, الشركات والمصانع الصغيرة والمتوسطة, القطاع الخدماتي, بالإضافة للجماعات المحلية.
ومن أجل الاستفادة من المزايا التي يوفرها البرنامج, يمكن للمرشحين إنشاء حساب شخصي, ثم ملء الاستمارة وتقديم الطلبات مباشرة عبر المنصة, على أن يتم تقييم كل طلب وفقا للمعايير المحددة لكل مشروع من مشاريع البرنامج, وسيتم متابعة المرشحين المقبولين بشكل مخصص أيضا عبر المنصة, حسب الشروح التي قدمتها الوكالة ل/واج. ويشمل البرنامج 11 نوعا من المشاريع لرفع كفاءة المباني( EE Building) والنقل النظيف والمستدام(CS Mobility) وترقية الصناعة منخفضة الكربون (LC Industry) وترقية البلديات المستدامة (S-UR Municipalities), حسب نفس المصدر.
ففيما يتعلق بالنقل النظيف والمستدام, يتضمن البرنامج مشاريع للمساعدة على تحويل المركبات إلى وقود غاز البترول المميع, مشاريع للمساعدة في تحويل مركبات الديزل الثقيلة إلى الوقود المزدوج (غاز البترول المميع وديزل), ومشاريع للمساعدة في اقتناء سيارات كهربائية.
وبالنسبة لمشاريع قطاع الصناعة, يشمل البرنامج مشاريع للمساعدة في إجراء دراسات جدوى لتحسين كفاءة استخدام الطاقة في المعدات والعمليات الصناعية (المساعدة على القرار), ومشاريع للمساعدة في اقتناء وتنفيذ معدات و/أو عمليات صناعية عالية الأداء (المساعدة على الاستثمار).
أما في الشق الخاص برفع كفاءة المباني, يتعلق الامر بمشاريع تحسين الكفاءة الحرارية لأسطح المباني التابعة لقطاع الخدمات, مشاريع المساعدة في اقتناء وتركيب مكيفات هوائية فعالة, مشاريع المساعدة في اقتناء وتركيب مضخات تسخين بالغاز في قطاع الخدمات, مشاريع المساعدة في اقتناء وتركيب سخانات الماء الشمسية, بالإضافة إلى مشاريع ترقية أنظمة إدارة الطاقة بواسطة أجهزة الاستشعار في قطاع السياحة.
وفيما يتعلق بالمشاريع الموجهة لفائدة البلديات الحضرية والريفية المستدامة, فهي تشمل مشاريع المساعدة على استبدال تركيبات الإنارة العمومية بتركيبات موفرة للطاقة.
للإشارة, فإن البرنامج الوطني للتحكم في الطاقة هو برنامج عمومي يضم كافة المشاريع في مجال التحكم في الطاقة المستفيدة من المزايا وكذا الدعم المالي التي تقدمها الدولة للمستفيدين, بهدف تحسين الكفاءة الطاقوية في القطاعات الأكثر استهلاكا للطاقة على غرار المباني, النقل والصناعة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا