تعليمات للولاة و"CNL " لمباشرة الإجراءات

صب إعانات السكن الريفي… وهذه الشروط

0
1117
السكن الريفي
السكن الريفي

أعطت وزارة السكن تعليمات استعجالية لولاة الجمهورية ومدراء السكن عبر الولايات من أجل التكفل بإعانات السكن الريفي وتحريرها، مع منح تراخيص استثنائية للمستفيدين من هذه الصيغة في حال مواجهة عراقيل تخص مصالح المعنية بسبب إقامة بنايات في أراضي تم تغيير طابعها الريفي إلى حضري بعد مراجعة أدوات التعمير لاسيما المخطط التوجيهي للتعمير والتهيئة.

أبرقت الوزارة في إرسالية ممضاة من طرف وزير السكن السابق كمال ناصري بتاريخ 24 جانفي الماضي، تخص طلبات المتحصلين على مقررات الإعانة الموجهة للسكن الريفي، تعليمات للصندوق الوطني للسكن من أجل تحرير ودفع الأشطر الخاصة بإعانة السكن الريفي، بناء على تلقي الوزارة تقارير من الهيئات المحلية تؤكد مواجهة بعض المستفيدين المتحصلين على مقررات منح الإعانات الموجهة للسكن الريفي صعوبات في الحصول على الإعانة بسبب رفض طلباتهم لدفع أشطر الإعانات من طرف مصالح المعنية بسبب إقامة بنايات في أراضي تم تغيير طابعها الريفي إلى حضري، بعد مراجعة أدوات التعمير لاسيما المخطط التوجيهي للتعمير والتهيئة.

وضمن هؤلاء المتحصلين على مقررات منح الإعانة الموجهة للسكن الريفي التي تم إعدادها من طرف الصندوق الوطني للسكن قبل مراجعة أدوات التعمير البعض منهم لم يتحصل على رخصة البناء المطلوبة لتحرير الإعانات.

وأكدت المراسلة التي اطلعت عليها “أخبار الجزائر الجديدة”، أن الإجراءات المعمول بها التي ينبغي بموجبها على الراغب في الإستفادة من الإعانة المباشرة الممنوحة من طرف الدولة للسكن الريفي عند تكوين ملفه تقديم وثيقة تثبت حيازته على قطعة أرض صالحة للبناء في الوسط الريفي على الرغم من تبليغ مقررات منح الإعانات لفائدة هؤلاء الطالبين من طرف رؤساء المجالس الشعبية البلدية قبل مراجعة المخطط التوجيهي للتهيئة والعمران فإن هذه الحالات لم تأخذ بعين الإعتبار أثناء إعتماد أدوات التعمير الجديدة.

ونظرا لهذه الوضعية توضح الوزارة، أنه من الملائم إعادة النظر في هذه الحالات اعتبارا من تاريخ إعداد مقررات المنح مع دخول أدوات التعمير حيز الخدمة. وفي ظل هذا السياق الإستثنائي أمرت الوزارة بمعالجة هذه الحالات، وأوضحت أنه بالنسبة للمتحصلين على مقرر منح الإعانة وقرارات رخص البناء فإنه يتوجب على المستفيدين من الإعانة الموجهة للسكن الريفي والذين يحوزون على رخصة البناء وانطلقوا في الأشغال أن يواصلوا ويتعين علي الصندوق الوطني للسكن تحرير الشطر الإعانة التي توافق مدى تقدم الأشغال المنصوص عليها في محضر المعاينة من طرف مصالح مدرية السكن. وفيما يخص المستفيدين الذين يحوزون على رخصة البناء سارية المفعول الذين لم يباشروا الأشغال بعد تتم أيضا معالجة حالتهم بنفس الطريقة السابقة.

اما بالنسبة للمتحصلين على مقررات الإعانة والذين لم يتحصلوا على رخص البناء أو المتحصلين على رخصة بناء منتهية الصلاحية فقد ألزمت وزارة السكن بضرورة تحرير أشطر الإعانات بوجود رخصة البناء سارية المفعول مسلمة طبقا للمواصفات التنظيمية التي تمليها أدوات التعمير الجديدة في هذه الحالة الخاصة تستعمل رخصة البناء المسلمة في منطقة حضرية لبناء سكن فردي في تحرير الإعانة.
محمد إسلام

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا