دراسات لتطوير استكشافات بليبيا ونيجيريا مستقبلا

سوناطراك: توقعات ببلوغ المداخيل 33 مليار دولار نهاية السنة

0
277
سوناطراك

أكد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، أن “المجمع” في أريحية مالية بفضل قرارات الأوبك وتحسن مؤشرات الأسواق النفطية في العالم، مشيرا إلى بلوغ العائدات قيمة تتراوح بين 30 و33 مليار دولار مع نهاية السنة الجارية.

وقال حكار، في تصريح للإذاعة الوطنية اليوم الاثنين، إن الشركة تمكنت من تحقيق 21 مليار دولار مع نهاية شهر أوت 2021 مقارنة بـ 13 مليار دولار لسنة 2020.

وفيما يخص استثمارات المجمع لتصدير الغاز الطبيعي المميع قال إن قدرات الشركة التصديرية عبر الأنابيب جد معتبرة، بحيث لا تحتاج إلى غاية سنة 2030 إلى قدرات إضافية ماعدا بعض المشاريع مثل توسعة الميناء البترولي لسكيكدة للسماح بدخول السفن العملاقة وتسهيل الولوج إلى الأسواق الأسيوية وأمريكا الجنوبية.

وفي رده عن استراتيجية المجمع للإستثمار في إفريقيا ودول الجوار قال المتحدث إن اهتمام الشركة لا يزال قائما بهذه الشراكة، موضحا أن الشركة لديها مشاريع في البيرو تنتج وتذر مداخيل للشركة تقدر بـ 150 مليون دولار، مضيفا أن الشركة تعكف على دراسات لتطوير استكشافات بليبيا ونيجيريا مستقبلا.

ومن جهة أخرى، أوضح حكار أنه سيتم مع بداية سنة 2022 كأقصى تقدير توقيع اتفاقيات جديدة مع الأجانب للاستكشاف والإنتاج، ولهذا يعمل قطاع الطاقة على تحسين مناخ الأعمال بتذيل العقبات البيروقراطية ومراجعة النصوص التنظيمية لجلب المستثمرين، مبرزا توجه المجمع نحو تشجيع المؤسسات الجزائرية الصغيرة والناشئة وإعطاء الفرص للكفاءات الجزائرية، بحسب المتحدث.

وأضاف حكار، أن مجمع سوناطراك يراهن في المستقبل على الصناعة الهيدروجينية المندرجة ضمن مخطط الشركة لمواكبة ما يجري في العالم في التوجه نحو الطاقات النظيفة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا