روسيا تؤكد متانة علاقتها مع الجزائر

0
231

استقبل ابراهيم بوغالي رئيس المجلس الشعبي الوطني، اليوم الاثنين 14 نوفمبر 2022 بمقر المجلس، سفير روسيا الفيدرالية لدى الجزائر فاليريان شوفايف.

حسب بيان للمجلس، استهل بوغالي اللقاء مستعرضا واقع العلاقات الثنائية المتجذرة في التاريخ وسبل الرقي بالتعاون البرلماني من خلال تبادل الزيارات وتعزيز التشاور بين مجموعتي الصداقة.

وتابع رئيس المجلس عرضه في هذا الخصوص داعيا رجال الأعمال من روسيا للقدوم إلى الجزائر واستغلال فرص الاستثمار فيها وتنويعها لتشمل مزيدا من المجالات، مبرزا في ذات الوقت الأهمية التي توليها الجزائر لتعزيز تعاونها مع روسيا لاسيما في مجالات التعليم العالي، السياحة والثقافة.

وخلال اللقاء، كشف رئيس المجلس أن نهاية شهر نوفمبر الجاري ستكون موعدا لإطلاق برنامج عمل مكثف للمجموعة البرلمانية للصداقة وأوضح بأن ترقية العلاقات مع روسيا ستكون ضمن أولويات هذه النشاطات باعتبار الصداقة التي تجمع البلدين.

كما استعرض رئيس المجلس مواقف الجزائر إزاء عدد من المسائل الإقليمية والدولية ودعا إلى إيلائها العناية المناسبة بعيدا عن سياسة الكيل بمكيالين، وأما بشأن الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، فأوضح بوغالي أن الجزائر تدعو إلى إيجاد حل سلمي ينهي هذه الأزمة.

ومن جهته، أكد السفير الروسي، أن العلاقات مع الجزائر قوية وأعرب عن استعداده للمساهمة في تطويرها لاسيما في مجالات التعليم والصناعة والطاقة، معربا عن تفاؤله بمخرجات اللجنة الاقتصادية المشتركة، وقال بأن نتائجها ستكون مثمرة.

وفي نفس السياق، أكد شوفايف ضرورة إنعاش علاقة التعاون على المستوى البرلماني وكشف عن وجود استعداد لتبادل الزيارات سواء على مستوى الرئيسيين أم لجنتي الخارجية أم مجموعتي الصداقة.

ولدى حديثه عن الأزمة مع أوكرانيا استعرض السفير الروسي وجهة نظر بلاده مؤكدا بأن روسيا تقدر عاليا موقف الجزائر المتوازن إزاء هذه المسألة، أضاف البيان.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا