حملة الحرث و البذر:

وزير الفلاحة يدعو الفاعلين في القطاع للتجند التام لإنجاح الموسم

0
18
دعا وزير الفلاحة والتنمية الريفية, يوسف شرفة, اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة, جميع الفاعلين في القطاع إلى التجند التام من أجل انجاح الموسم الفلاحي وتحقيق الالتزام المشترك بزرع قرابة 3,7 مليون هكتار برسم حملة الحرث والبذر لموسم 2024-2025 و التي ستنطلق يوم 1 أكتوبر القادم.
وخلال ترأسه للقاء وطني مع مدراء المصالح الفلاحية لـ 58 ولاية وكذا مدراء التعاونيات الفلاحية وممثلي المعاهد التقنية التابعة للقطاع و عديد الجهات المعنية بحملة الحرث و البذر, أكد الوزير ان “جميع الظروف مهيأة لانطلاقة جيدة و مدروسة للموسم الفلاحي الجديد الذي نسعى من خلاله إلى إنتاج 1,645 مليون طن من القمح الصلب, تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية وتحقيقا لالتزامه باكتفاء ذاتي من هذه المادة و عدم اللجوء لاستيرادها ابتداء من 2025”.
وأشار الوزير إلى أن 1,17 مليون هكتار خصصت لزراعة الشعير, مفيدا بأن القطاع يسعى, وفقا لالتزامات رئيس الجمهورية, لتوفير إنتاج محلي من الشعير يلبي الاحتياجات الوطنية و يهدف لعدم اللجوء الى استيراد هذه المادة ابتداء من 2026.
وفي هذا الإطار, أفاد شرفة أن ”الأمطار المعتبرة التي شهدتها كل جهات الوطن و العمل الاستباقي لتحضير موسم الحرث والبذر 2024-2025 يسمح ببدأ حملة الحرث في أول أكتوبر واستكمالها مع نهاية الشهر”, مشيرا إلى أن هذا اللقاء يهدف الى ”وضع ورقة طريق نهائية ومشتركة بين المصالح المحلية وشركاء القطاع لانجاح الموسم الفلاحي”.
ولفت الوزير إلى أنه وفقا لالتزامات المصالح الفلاحية المحلية بزرع 3,69 مليون هكتار خلال هذا الموسم, تم توفير 4,2 مليون طن من البذور المنتجة محليا,مؤهلة من طرف المركز الوطني لمراقبة البذور والشتائل و تصديقها, مشيرا إلى أنه و”لأول مرة, ستوزع كمية البذور حسب خصوصيات كل ولاية و طبيعة أراضيها الفلاحية”.
وأعطى شرفة جملة من التعليمات لإطارات القطاع, على غرار توفير كمية البذور والاسمدة محليا قبل بدأ حملة الحرث و البذر و كذا العمل على التحكم في المدخلات, مع احترام المسار التقني.
وتم خلال اللقاء تنصيب 4 ورشات مخصصة لتمويل حملة الحرث و البذر و التأمين الفلاحي و البذور و الأسمدة والدهن التقني و نمط السقي, و التي ستعمل على إصدار توصيات ستكون ورقة طريق مشتركة للموسم الفلاحي 2024-2025.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا