حماية المستهلك تدعو لتجنب التبذير خلال شهر رمضان

0
174

شدّدت منظمة حماية المستھلك الجزائرية، الیوم الخمیس، على ضرورة ترشید النفقات وتجنب التبذير وعدم التھافت على شراء السلع بھدف تخزينھا في المنازل تجنبا للندرة والمضاربة، خلال شھر رمضان .

وأكّدت المنظمة في منشور لھا عبر صفحتھا الرسمیة على الفیسبوك، أن “سلوك المستھلكین ھو الذي يحدد طريقة تعامل التجار معھم ومع السوق، حیث إن المستھلك بحاجة ماسة إلى ثقافة شاملة واعیة تحدد سلوكه الشرائي، وھذا ما يطلق علیه بـالثقافة الاستھلاكیة، وھي مجموعة معارف وتعلیمات يكتسبھا المستهلك قبل أن يقتني أي منتج”.

كما أوضح البیان أنه “وبالنظر للغلاء الذي تشھده أسواقنا بات لزاما علینا معرفة أبجديات ھذه الثقافة”، وذلك من خلال إتباع بعض السلوكیات الإستھلاكية كعدم التهافت على شراء السلع بھدف تخزينھا في المنازل تجنبا للندرة والمضاربة، كذلك إعداد قائمة مسبقاً لتجنب شراء سلع غیر ضرورية وترتیب الأولويات وتسقیف النفقات والالتزام بمبلغ محدد للشراء تفاديا للمصاريف الزائدة.

ودعت المنظمة، إلى تفادي اقتناء بشكل كبير المواد سريعة التلف السريعة التلف كالخبز والحلويات الرمضانیة والمملحات، حیث أن معظم ما يشتھیه الصائم لا يتحمل أكله بعد الوجبة الأولى أو الثانیة على الأكثر و أنھا قضیة نفسیة لا أكثر، وكذا التمتع بثقافة المقاطعة لأي منتج مهما كانت قيمته الاستهلاكية الذي تزيد أسعاره عن الحد الأقصى المقنن لأسباب المضاربة واستغلال المواسم.

شهرزاد. مزياني

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا