ادماج 35 ألف من أصحاب عقود ما قبل التشغيل

جعبوب.. ارتفاع نسبة البطالة بشكل غير مسبوق

0
441
البطالة
البطالة

أعلن وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي الهاشمي جعبوب، عن زيادة معدلات البطالة بشكل غير مسبوق وارتفاع عدد النزاعات العمالية الفردية والجماعية.

وكشف جعبوب، في مداخلته أمام لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والتضامن الوطني على مستوى مجلس الأمة، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل تأخر كبير في عمليات إدماج المتعاقدين في صيغ عقود ما قبل التشغيل حيث تم إدماج 35 ألف شاب فقط إلى غاية ديسمبر 2020، في حين كان مقررا إدماج 365 الف خلال 3 سنوات باعتماد معيار الأقدمية.

وبخصوص مجال التشغيل فإن القطاع يسهر على ضبط وترقية سوق الشغل عن طريق الأجهزة العمومية لترقية التشغيل، وقال إن سنة 2020 كان استثنائية بسبب جائحة كورونا وما سببته من آثار سلبية على النشاط وعالم الشغل، حيث تم تسجيل انخفاض في عدد تنصيبات طالبي العمل إلى 230 ألف تنصيب مقابل 335 ألف في 2019، بتراجع قدر بنسبة 31 بالمائة.

وفي اطار تعزيز الحريات النقابية، قال الوزير، إن “عدد المنظمات النقابية 140، منه 48 لأرباب العمل، و92 للعمال الأجراء من بينها 13 منظمة نقابية تم تسجيلها سنة 2020”.

وفي سياق آخر، أفاد المتحدث أن القطاع يسهر على تكييف تشريع العمل الوطني مع القواعد والأحكام المكرسة ضمن الاتفاقيات التي صَدَّقَت عليها الجزائر والبالغ عددها 60 اتفاقية.
ش.إ

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا