أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، إبراهيم مراد، في رد رسمي على سؤال كتابي تقدم به النائب بالمجلس الشعبي الوطني بلجيلالي أحمد، أن مصالح وزارته اتخذت جملة من التدابير لتحسين استقبال المواطنين بالإدارات العمومية ومعالجة شكاواهم، مشددًا على الالتزام بوضع ختم الوصول عند تسلم المراسلات، واعتماد آليات رقابة ومتابعة على مختلف المستويات.
وأوضح الوزير في رده بتاريخ 13 ماي الماضي، تحوز “نيوز الجزائر” نسخة منه، أن هذه الإجراءات تأتي تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الصادرة خلال اجتماع مجلس الوزراء بتاريخ 23 أكتوبر 2022، والتي شددت على ضرورة تفعيل قنوات التواصل مع المواطنين والاستماع لانشغالاتهم.
وأشار مراد إلى أنه تم إصدار تعليمة وزارية بتاريخ 2 نوفمبر 2022 تحت رقم 370، تنص على إعادة تفعيل سجل الانشغالات بالإدارات العمومية، وتنظيم اجتماعات دورية لمتابعة الشكاوى عبر الولايات، وذلك بالتنسيق مع مصالح وسطاء الجمهورية.
وفي السياق ذاته، تم اعتماد آليتين أساسيتين:
-
الأولى تتعلق بتحسين استقبال المواطنين عبر تخصيص يوم أسبوعي للاستقبال بمشاركة المجتمع المدني، والجمعيات المحلية، ولجان الأحياء.
-
الثانية تخص إعادة تفعيل سجل الشكاوى بالإدارات، مع المتابعة الشهرية لمضمونه والتنسيق مع مصالح رئاسة الجمهورية وفق نموذج موحد.