تعرض أزيد من 130 طفل لحروق منذ حلول شهر رمضان بالعاصمة

0
219

استقبلت المؤسسة الاستشفائية المتخصصة في الحروق بيار وكلودين شولي، بالجزائر العاصمة، أزيد من 130 طفل تعرضوا لحروق خلال ال15 يوم الاولى لشهر رمضان، حسب ما كشف عنه رئيس مصلحة الجراحة البلاستيكية والترميمية والتجميلية والجراحة العامة بذات المؤسسة،البروفسور ابشيش محمد رمضان.

وأكد ذات الأخصائي في تصريح لواج أن المؤسسة عالجت منذ حلول شهر رمضان المعظم 133 طفلا تعرضوا إلى حروق بالمنزل في الجزائر العاصمة وضواحيها، تم إدخال المستشفى 20 حالة منها معظمها تقل عن الـ 5 سنوات من العمر كانت في وضعية حرجة، واصفا هذه الحالات التي تسجل سنويا بالرغم من حملات التحسيس المستمرة “بالمرتفعة  جدا”.

كما أضاف أن المؤسسة، التي تعتبر الوحيدة للتكفل بمثل هذه الإصابات، تستقبل قرابة 10 آلاف حالة سنويا محذرا من هذه الإصابة التي تشكل -حسبه- “عبئا ثقيلا على الصحة العمومية”.

وحسب ذات المتحدث، غالبا ما تقع هذه الحوادث خلال الدقائق الأخيرة من اقتراب آذان المغرب أين يكون فيها كل أفراد العائلة خاصة ربة البيت منشغلة بتحضير مائدة الإفطار حيث تنقص اليقظة خلال هذه الفترة بالذات مما يتسبب في مثل هذه الحوادث التي غالبا ما يكون ضحاياها أطفالا.

وقال البروفيسور ابشيش بالمناسبة أن “مستخدمي الصحة تعودوا بالرغم من التوجيهات التي تقدم لهم خلال الدورات التدريبية فيما يتعلق بالتكفل بالحروق على إرسال المصاب إلى المستشفيات الكبرى دون القيام بأبسط إجراءات أولية لتفادي جفاف الجسم وتعرض الحالة إلى الوفاة”.

ودعا الأخصائي من جانب آخر السلطات العمومية ووسائل الإعلام الوطنية سيما قنوات التلفزيونية إلى تعزيز حملات التوعية عن طريق بث صور “صادمة” لتفطن وتحسيس العائلات حول خطورة هذه الحوادث التي وإن لم تؤد إلى الوفاة فإن آثارها تزامن الطفل طوال حياته.

كما ينصح في هذا السياق وخلال الوهلة الأولى من التعرض إلى الحروق “بوضع جزء الجسم المصاب تحت المياة بـ 15 درجة وعن بعد 15 سم من هذه المنطقة المصابة ولمدة 15 دقيقة لتبريد الحروق ثم يتم تنشيفها بقطعة كماش نظيفة في انتظار زيارة المستشفى مع تفادي استعمال مواد أخرى على غرار معجون الأسنان والطماطم وقطع الثلج التي تؤدي إلى خطورة الإصابة.

وتترك هذه الإصابات -كما أشار-“أثارا ثقيلة نفسية وجسدية تتطور إلى إعاقة بعد أن تمس في العديد من الأحيان أحشاء الطفل وتتسبب في أمراض أخرى كالجهاز الهضمي والكلى وتصيب الوجه والأعضاء وتسبب في تشوه.

 

ردإعادة توجيه

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا