تصنيف مباني جامعة العلوم والتكنولوجيا بوهران ضمن التراث الوطني المحمي

0
139
تم مؤخرا تصنيف مباني جامعة العلوم والتكنولوجيا “محمد بوضياف” بوهران ضمن التراث الوطني المحمي من قبل وزارة الثقافة والفنون ، حسبما علم اليوم الثلاثاء لدى مدير الجامعة الأستاذ حمو أحمد.
وذكر الأستاذ حمو أحمد في تصريح لوأج أن لجنة قطاعية مشتركة ضمت ممثلي عدة هيئات وترأستها وزارة الثقافة والفنون أقرت مؤخرا تصنيف مباني جامعة العلوم والتكنولوجيا “محمد بوضياف” بوهران ضمن التراث الوطني المحمي نظرا للهندسة المعمارية الفريدة المعتمدة في بناء الجامعة والتي صممها المهندس الياباني
الشهير كينزو تانجي.
وتم اعتماد التصنيف من قبل وزارة الثقافة والفنون ، استنادا للمتحدث، بعد دراسة ملف تقني أعدته مديرية الجامعة بالاعتماد على إطارات الجامعة المتخصصين ودون اللجوء إلى خبرات خارجية.
وسيسمح تصنيف الجامعة ضمن التراث الوطني المحمي باستفادة مباني الجامعة من عناية خاصة من قبل وزارة الثقافة والفنون والهيئات التي تهتم بالتراث المبني والتكفل ببعض الأشغال التي تتطلب دراية خاصة وإشراف مؤهلين في مجال الحفاظ على المباني التراثية والأثرية.
وقد أنشئت جامعة وهران للعلوم والتكنولوجيا “محمد بوضياف” في سنة 1971 كقطب للتعليم العالي التقني بغرب البلاد على موقعين منفصلين أحدهما ببلدية السانية والثاني ببلدية بئر الجير بمساحة إجمالية تقدر ب 100 هكتار.
وتضم هذه الجامعة التي تعتبر من أكبر مؤسسات التدريب والبحث التكنولوجي في الجزائر 7 كليات وهي كليات الرياضيات والإعلام الآلي والكيمياء وعلوم الطبيعة والحياة والهندسة المعمارية والهندسة المدنية والهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية إضافة إلى معهدي التربية البدنية والرياضية والعلوم والتقنيات التطبيقية.
وتسجل الجامعة حاليا حوالي 26 ألف طالب يشرف على تأطيرهم حوالي 1.000 أستاذ من مختلف الرتب و 900 موظف إداري و تقني.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا