تشغيل جزء من قطار العاصمة تمنراست فيفري الداخل

0
583
قطار
قطار

أعلن وزير النقل كمال بلجود أنه سيتم خلال السنة الجارية تسخير كل الامكانيات المادية والبشرية والمؤسسات لتجسيد خط السكة الحديدية الرابط بين الشمال والجنوب، خلال إشرافه اليوم الأحد على وضع حيز الخدمة شطر السكة الحديدية بين فرندة (تيارت) وسعيدة.

وأوضح بلجود أن الخط الرابط بين الشمال والجنوب الممتد على مسافة ألفي كيلومتر (2000 كلم) سيتم وضع شطر منه حيز الخدمة خلال شهر فبراير القادم في جزئه الرابط بين مدينتي عين وسارة (الجلفة) والأغواط على مسافة 250 كلم للتوجه بعدها نحو غرداية والمنيعة وأدرار وعين صالح وتمنراست.

ويندرج شطر فرندة -سعيدة (120 كلم) الذي انطلق تشغيله اليوم من خلال استغلال محطتين بفرندة وعين كرمس ضمن خط الهضاب العليا الذي يربط ولايتي تبسة شرقا وسيدي بلعباس غربا على مسافة إجمالية تقدرب 1.160 كلم دخلت منها 1.050 كلم حيز الاستغلال.

وستنطلق قريبا الأشغال لتجسيد 9 كلم بمدينة تيارت للربط بين ولايتي تيارت وتيسمسيلت على مسافة 63 كلم هو حاليا طور الانجاز، وفق ما صرح به الوزير للصحافة.

ومن جهة أخرى ذكر بلجود أثناء معاينته لوضعية مطار عبد الحفيظ بوصوف بعين بوشقيف أنه يتم حاليا البحث عن أنجع السبل للاستغلال الأمثل للمطارات ال36 عبر الوطن، مشيرا إلى أن الخطوط الجوية الجزائرية تعمل على العودة التدريجية للنشاط العادي لما قبل كوفيد-19.

وقال الوزير إن هناك اتصالات متقدمة لاقتناء 15 طائرة جديدة، إضافة إلى صيانة بعض الطائرات التابعة للأسطول الجزائري المقدر عدده إجمالا 56 طائرة.

كما سيتم التوجه إلى تأجير طائرات لإعادة حركية الملاحة الجوية عبر المطارات الداخلية بشكل كامل، يضيف السيد بلجود.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا