تسويق أول سيارة من نوع “فيات” مصنعة بالجزائر ديسمبر المقبل

0
109

أعلن مدير صناعات الصلب والميكانيكية والطيران وبناء السفن بوزارة الصناعة محمد جبيلي، بأن الجزائر ستنتج أول سيارة محليا من نوع “فيات ” من مصنع طفراوي بوهران بدء من الفاتح ديسمبر 2023 .

وقال جبيلي للإذاعة الوطنية، اليوم الثلاثاء، إن استلام المصنع سيتم في ال31 أوت القادم على أن تنطلق عمليات الإنتاج التجريبي خلال شهري سبتمبر وأكتوبر القادمين .

وكشف جبيلي، أن الاستعدادات جارية أيضا لاستئناف نشاط مصنع “رونو” للسيارات، ولكن من أجل الإنتاج وليس التركيب كما كان عليه الوضع في السابق، وذلك وفقا لدفتر الشروط الجديد المعتمد من قبل السلطات العمومية مشير إلى وجود مفاوضات مع شركاء آخرين في مجال صناعة السيارات دون أن يكشف عنهم قبل التوصل إلى اتفاق نهائي.

وأعلن جبيلي أن عملية استيراد السيارات ستبدأ في غضون أيام عن طريق الوكلاء الرسميين الثلاثة المعتمدين لحد الآن ويتعلق الأمر بكل من شركات ” فيات ” الإيطالية و ” اوبل OPEL ” الألمانية و” EMIN AUTO” الصينية.

وبخصوص الأسعار، أوضح ممثل وزارة الصناعة بأن هذه العملية هي تجارية بالدرجة الأولى، ولكنه أشار إلى أن الوزارة ستسهر على أن تكون هذه الأسعار مطابقة للمعايير المعمول بها دوليا تفاديا للغلو من قبل الوكلاء.

وضمن هذا السياق، أكد ضيف الإذاعة بأن السيارات التي سيتم استيرادها ستكون بنفس المواصفات التقنية المعتمدة في الدول الأوروبية ولن يسمح باستيراد سيارات تشتغل بالمازوت.

وكشف ذات المتحدث بأن الوزارة منحت اعتمادات أولية لأكثر من 35 مستثمر وقد طلب منهم إيداع الملفات النهائية من أجل الحصول على الاعتماد النهائي، موضحا بأن الشركات الصناعية العالمية هي من اختارت وكلاءها الحصريين بالجزائر.

وقال جبيلي إن الطلب الوطني سنويا على السيارات يتراوح مابين 350 و 400 ألف سيارة والتقديرات تشير إلى أن هذه السوق لا تتسع لأكثر من ستة شركاء، أي بمعدل 60 ألف سيارة.

 

واعتبر بأن إستراتيجية الجزائر الجديدة تقوم على تفادي الأخطاء التي ميزت المرحلة السابقة والتي لم تكن تراعي التوازنات المالية الكبرى للبلاد، بحيث كان يتم فيها استنزاف العملة الصعبة بأكثر من 7،8 مليار دولار سنويا وفقا للأرقام الرسمية المعلنة لـ سنة 2013.

بناء على ذلك، يضيف جبيلي، نص دفتر الأعباء والشروط المصادق عليه في نوفمبر من ستة 2022 على التزام المصنع بالبدء في التصدير انطلاقا من السنة الرابعة أو الخامسة من بداية الإنتاج محليا وكذا تشجيع نشاط قطاع المناولة عن طريق إقحام وإشراك المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في إنتاج قطاع الغيار والتجهيزات.

وأضاف ضيف الإذاعة قائلا ” تم تحديد هوية أكثر من 30 مؤسسة سبق لها التعامل مع مصنع “رونو ” وهذه المؤسسات شرعت اليوم في مفاوضات مع الشريك الايطالي “فيات”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا