من بينها 27 ألف لدى النساء و23 ألف عند الرجال

تسجيل 50 ألف إصابة جديدة بالسرطان سنة 2020

0
398
السرطان

كشف مدير سجل السرطان بسطيف البروفيسور مختار حامدي شريف عن تسجيل 50 ألف إصابة جديدة بالسرطان سنة 2020، من بينها 27 ألف إصابة لدى النساء و23 ألف مريض بالسرطان عند الرجال.

وأوضح حامدي شريف في تصريح لإذاعة سطيف، اليوم السبت، أن منحنيات تطور سرطان الثدي والكولون والرئة بالجزائر في ارتفاع متزايد من سنة إلى أخرى، مشيرا إلى أن سرطان الثدي يرتفع بنسبة 7.5% كل سنة وسجلنا 14 ألف حالة جديدة سنة 2020، ونتوقع تسجيل 17 ألف حالة جديدة بسرطان الثدي سنة 2025، ونأمل أن يكشف عن السرطان في مراحله الأولى قبل الوصول الى مرحلة الخطر .

وأضاف البروفيسور أن سرطان الثدي يصيب الرجال ولا يستثنيهم خاصة إذا كان أحد الأصول (الوالد مثلا) مصاب فعلى الأبناء التشخيص والكشف دوريا، داعيا إلى التجنيد لأجل مكافحة السرطان بالوقاية والفحص والكشف المبكر .
وقال المتحدث إن “منحنيات وجداول تطور السرطان بالجزائر تغيرت ففي سنة 1986 كان سرطان عنق الرحم يتصدر قائمة عدد المرضى وفي السنوات الأخيرة انخفضت إصابات سرطان عنق الرحم وارتفع عدد المصابين بسرطان الثدي”، مضيفا أن عدد “الإصابات بسرطان عنق الرحم ينخفض بـ 3.5% كل سنة”.

أسباب كثيرة تؤدي الى تغير في الأرقام من بينها الزواج المتأخر، الرضاعة الطبيعية، حبوب منع الحمل النشاط الفيزيائي ،النمط الغذائي، بالإضافة إلى بعض الفيروسات .

من جهة أخرى أكد مدير سجل السرطان أن التدخين عواقبه وخيمة وسبب رئيس في الإصابة بالسرطان، مضيفا أن سرطان الكولون والأمعاء يتصدر الإصابات لدى الرجال ويرتفع بنسبة 8% ليليَه سرطان الرئة عكس السنوات الماضية بسبب التغير في نمط التغذية خاصة.

وأعلن المختص عن تسجيل ارتفاعا في عدد الوفيات لدى مرضى السرطان وانخفاضا في معدل عمر المرضى خلا ل 3 أو 5 سنوات القادمة بسبب مخلفات الكوفيد 19 الذي أثَّر على التكفل والعلاج والعمليات الجراحية من جهة، ومن جهة أخرى تناقص عدد المقبلين على الكشف المبكر، بالإضافة إلى الأعطاب التي أصابت المسرعات بمراكز مكافحة السرطان وندرة أدوية العلاج الكيميائي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا