تحويل 37 دواء مستورد إلى الإنتاج المحلي

0
395
دواء

تم خلال الأشهر الخمس الأولى للعام الجاري 2021 تحويل 37 دواء مستورد إلى الإنتاج المحلي في المجالات ذات القيمة المضافة العالية، حسبما أفاد به بيان لوزارة الصناعة الصيدلانية.

وتظهر حصيلة اللجنة الاقتصادية القطاعية المشتركة للأدوية أنه منذ تنصيبها في جانفي الماضي وإلى غاية 31 ماي 2021، تم العمل على “توجيه المستثمرين في قطاع الصناعة الصيدلانية نحو المواد ذات القيمة المضافة، حيث تم تحويل 37 دواء مستورد إلى الإنتاج المحلي، يشمل الاستبدال المباشر للاستيراد، علاوة على تسجيل 16 بديل حيوي”، مما سمح بتوفير ما يقارب 100 مليون دولار من خلال إنتاج هذا النوع من الأدوية فقط.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه اللجنة قامت خلال الأشهر الخمس الأولى لـ 2021 بمعالجة 1377 ملف منها 1058 منتوج محلي و319 منتوج مستورد، بالإضافة إلى إعطاء الأولوية لتسجيل 34 تسمية دولية مشتركة جنيسة ومن البدائل الحيوية منها 27 بديل حيوي وذلك بهدف التخفيف من حالات الاحتكار عبر تفضيل المنافسة من أجل خفض الأسعار والحد من ضغوطات التموين.

كما سيتم إعادة تخصيص المدخرات المحققة عبر الآليات المختلفة لاقتناء مواد مبتكرة لاسيما المتعلقة بالأمراض النادرة والموجهة لمعالجة السرطان ما سيسهل الوصول إلى العلاج وسيزيد من وفرة عدد المواد الصيدلانية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا