تبسة: استئناف “الحفرية الإنقاذية” بالموقع الأثري تيفاش بنقرين

0
541

كشف المدير المحلي لمديرية الثقافة والفنون بولاية تبسة، جمال الدين عبيدي عن استئناف أشغال “الحفرية الإنقاذية” بالموقع الأثري “تيفاش” التابع اقليميا لبلدية نقرين (160 كلم جنوبا).

وتعتبر منطقة “تيفاش” ببلدية نقرين، التي اكتشفت بها لوحة فيسفسائية مطلع سنة 2020 إثر عملية حفر غير مرخصة لأحد فلاحي المنطقة، غنية بالقطع الأثرية غيرمكتشفة بعد وذلك بسبب التعاقب الحضاري عليها عبر مختلف المراحل التاريخية.

وأوضح عبيدي، لوكالة الأنباء الجزائرية، اليوم السبت، أنه “بعد توقف أشغال الحفر والتنقيب بذات الموقع الأثري السنة المنصرمة، بسبب فيروس كورونا، تم استئناف (يوم الخميس المنصرم) أشغال الحفر بموقع “تيفاش” للتنقيب على أي آثارمحتملة في الفترة الممتدة بين 27 مايو و12 يونيو المقبل وذلك بناء على توصيات الوزارة الوصية “.

وحسب ذات المسؤول، باشر فريق بحث أثري مختص في أشغال “حفرية إنقاذية” بذات الموقع باستخراج أي آثار محتملة ودراستها وعرضها في متحف للزوار.

ويضم الفريق كلا من إلياس عريفي، أستاذ بحث لدى المركز الوطني للبحث في علم الآثار وكريم تيغرمين من ذات المركز ومهران سالمي، منسق التراث الثقافي بمديرية الثقافة والفنون لولاية تبسة إلى جانب عدد من الباحثين في علم الآثار، حسب ما أشار إليه عبيدي

رميساء.رحماني

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا