بومرداس: إنتاج قرابة 650 طن من الأسماك في الثلاثي الأول لسنة 2024

0
105
شهدت شعبة الإنتاج السمكي (صيد بحري و تربية مائيات) ببومرداس, إنتاج قرابة 650 طن من الأسماك خلال الثلاثي الأول من سنة 2024, حسبما علم اليوم الأربعاء من المديرية المحلية للصيد البحري والموارد الصيدية.
وأوضح مدير القطاع, قادري الشريف, لوأج, أن الكمية المنتجة خلال هذه الفترة عرفت “زيادة بنسبة 8 بالمائة أي ما يعادل 16 طنا” ,مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية التي سجلت إنتاج يقارب 600 طن من الأسماك.
وأضاف ذات المسؤول أن غالبية الكمية المنتجة تعود إلى شعبة الصيد البحري بنحو 500 طن والباقي الذي يفوق 100 طنا يعود إلى تربية المائيات في الأقفاص العائمة في عرض البحر والقارية في السدود و الأحواض المائية الموجهة للسقي الفلاحي.
وذكر أن القطاع قام في نفس الفترة الثلاثي ب”إصدار تراخيص تم من خلالها تصدير إلى الخارج نحو 2650 كلغ من هذه الأسماك المنتجة.
وأرجع هذا التحسن في الإنتاج إلى ملائمة الظروف المناخية التي شجعت الصيادين على مضاعفة خرجاتهم وتحسن ظروف عمل الصيادين و بداية استغلال عدد من المشاريع في تربية المائيات ونمو أسطول سفن الصيد البحري إلى نحو 700 سفينة.
وبغرض مساعدة الصيادين على ترويج وتسويق هذا المنتج , بادرت المديرية المحلية بالتنسيق مع مصالح التجارة و البلديات, منذ شهر ديسمبر الماضي بفتح نحو 30 نقطة بيع ثابتة وأخرى متنقلة، تغطي كل إقليم الولاية بما فيها المناطق البعيدة , وفقا للسيد قادري.
للإشارة، يقدر العدد الإجمالي للبحارة الناشطين بالولاية ب 6015 بحار في مختلف المهن و الحرف الصيدية من أصل 7431 منصب شغل يوفرها القطاع بشكل عام في مختلف الحرف المباشرة و غير المباشرة، حسب المصدر.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا