بن عبد الرحمن: استكشاف فرص التعاون بين الجزائر ومورتانيا في مجال أنابيب نقل الغاز

0
152

كشف الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمن، أن الجزائر باشرت الخطوات التقنية والقانونية الأولى لإنجاز الطريق البري “تندوف-الزويرات”.

وأضاف بن عبد الرحمان  خلال افتتاح أشغال الدورة التاسعة عشرة للجنة المشتركة الكبرى “الجزائرية-الموريتانية”  أن اللجنة تجتمع في دورة جديدة عملا بتعليمات قائدي البلدين، الرئيس عبد المجيد تبون وأخيه الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، حرصا منهما على الإرتقاء بالعلاقات إلى أعلى مستويات التكامل والشراكة، خدمة لمصالح بلدينا وتطلعات شعبينا إلى المزيد من التعاون والتضامن.

وقال بن عبد الرحمن، تجتمع لجنتنا الكبرى اليوم في دورة جديدة عملا بتعليمات قائدي البلدين عبد المجيد تبون وأخيه محمد ولد الشيخ الغزواني.

وأضاف: حققت علاقات التعاون والشراكة بين بلدينا مكتسبات في العديد من المجالات، نتطلع في المدى القصير إلى حضور قوي لشركتي نفطال وسونلغاز،  أدعو الجانبين إلى استكشاف فرص التعاون في مجال أنابيب نقل الغاز في أفق استغلال “حقل السلحفاة الكبرى-احميم”، حجم المبادلات التجارية بين البلدين وصل إلى 87.32 مليون دولار سنة 2021.

وستتوج أشغال هذه اللجنة المشتركة بتوقيع الجزائر وموريتانيا على جملة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تخص العديد من القطاعات الحيوية والتي تندرج ضمن المسعى الذي عبر عنه البلدان لتجسيد شراكة استراتيجية تحقق مصالحهما المشتركة وتكون في مستوى تطلعات الشعبين الشقيقين.

فبعد ست سنوات من الغياب، يأتي انعقاد الدورة المشتركة الكبرى الجزائرية-الموريتانية للتعاون، بناء على تعليمات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون, عقب زيارة الدولة التي كان قد قام بها نظيره الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني إلى الجزائر، شهر ديسمبر المنصرم.

يذكر أن الوزير الأول كان قد حل، أمس الثلاثاء بنواكشوط، في زيارة عمل، على رأس وفد هام يتشكل من السادة: وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية ابراهيم مراد، وزير العدل، حافظ الأختام، عبد الرشيد طبي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، وزير التكوين والتعليم المهنيين، ياسين مرابي، وزير الأشغال العمومية والري والمنشآت القاعدية، لخضر رخروخ، ووزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية، هشام سفيان صلواتشي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا