الصناعة الثقافية لا ترقى إلى موروثنا الضخم

بن دودة: الخريطة الأثرية تضم 15 ألف موقع

0
303
الخريطة الأثرية

قالت وزيرة الثقافة والفنون، مليكة بن دودة، إن الخريطة الأثرية المتوفرة رقميا تضم أزيد من 15 ألف و200 موقع أثري لافتة إلى أنها مرشحة لضم 20 ألف موقع أي بإضافة 7652 موقع جديد تم إضافتها إلى 7640 موقع كانت موجودة في الأطلس الأثري، التي تم إنجازها عام 1911.

وأوضحت بن دودة في تصريح للإذاعة الوطنية، اليوم الثلاثاء، أن “هذه الخريطة الأثرية الرقمية ستظهر أن الجزائر بلد ضارب في عمق التاريخ والدليل الكشف الأثري الأخير بعين بوشريط بسطيف الذي يعود إلى 2.5 مليون سنة”.

واضافت الوزير أن الخريطة الجديدة لا تسمح فقط بتثمين التراث وحماية ثروات البلاد، لكنها أيضا تقدم خدمة لمشاريع التنمية والمتعاملين الاقتصاديين مستقبلا في تسطير مشاريعهم دون المساس بهذه المواقع.

من جهة أخرى أكدت بن دودة، أن “الصناعة الثقافية في الجزائر لا تجاري الموروث الثقافي الضخم ولم ترتق إلى خلق سوق ثقافية حقيقية”، مضيفة أن “التنوع الثقافي الذي تزخر به بلادنا يحتم علينا جرده وتصنيفه والتعريف به والعناية به واستثماره اقتصاديا لافتة إلى أن تحيين الخريطة الأثرية للجزائر يصب في هذا المنحى”.

وأشارت الوزيرة، أن تقرير التنوع الثقافي الذي أودعته الجزائر لدى اليونسكو في 2020 يبرز كل المقومات الثقافية الجزائرية وخصوصا اللامادية منها.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا