بعد تحرك جزائري…طرد الوفد الإسرائيلي من قمة الاتحاد الإفريقي

0
358

طرد أمن قمة الاتحاد الأفريقي الوفد الصهيوني الذي حضر من تل أبيب للمشاركة في قمة للاتحاد الأفريقي، من القاعة رغم تسلل الوفد خلسة مستعملا بطاقات دخول لأشخاص آخرين، إلا أن أمن قمة الاتحاد الأفريقي اكتشفهم وطردهم. بحسب مصادر صحفية لوكالة “معا” الفلسطينية.

وادعى الوفد الصهيوني، أن لديه دعوة لحضور جلسة افتتاح قمة الاتحاد الأفريقي، لكن لم يتمكنوا من إثبات ذلك، وعلى أثرها قام أمن القاعة بإجبارهم على الخروج وطردهم من القاعة.

وطرد الوفد الصهيوني يثبت أن دولة الاحتلال، لا تستطيع الادعاء أنها نجحت في تحصيل العضوية المراقبة للاتحاد الأفريقي، بل على العكس فإن عملية طرد الوفد تثبت أن دولة الاحتلال مرفوضة في الاتحاد الأفريقي.

ونجحت الجزائر رفقة دولة جنوب إفريقيا في منع الكيان الصهيوني حضور قمة الاتحاد الإفريقي لرؤساء الدول والحكومات التي افتتحت أشغالها، السبت، حيث تمكنت من إلغاء دعوة كانت وجهتها مفوضية الاتحاد لإسرائيل لحضور افتتاح القمة بعد ضغوط مارستها الجزائر وجوهانسبورغ وحلفائهما بالقارة، لمنع الكيان من حضور أي نشاط في القمة.

ويأتي ذلك فيما ينتظر اتخاذ قرار بشأن تجريد إسرائيل من صفة مراقب في المنظمة، حسب ما كشفت عنه مصادر متواترة أكدت أن مفوضية الاتحاد كانت وجهت دعوة إلى سفير الكيان الصهيوني في اديس ابابا، أليلي أدماسو، بصفته ممثلاً لإسرائيل في الاتحاد بصفة مراقب، من دون استشارة مكتب القمة الذي تترأسه السنغال، قبل أن تتدخل دول على رأسها الجزائر وجنوب أفريقيا ونيجيريا للضغط على المفوضية وتذكيرها بقرار القمة الماضية بتعليق قرار صفة ملاحظ لإسرائيل.

واضطرت المفوضية إلى توجيه رسالة ثانية إلى سفير الكيان الصهيوني لتبليغه بإلغاء الدعوة الأولى.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا