باحث اسباني: “الدبلوماسية المغربية تعيش أسوأ أيامها”

0
917
الدبلوماسية المغربية

أكد الباحث في معهد الأبحاث الملكي “الكانو” في مدريد هيثم اميراه-فرناندي أن الدبلوماسية المغربية تمر بوضع سيئ بعد رفض المجتمع الدولي بما في ذلك دول عربية دعم إعلان ترامب الاعتراف بالسيادة المزعومة على الصحراء الغربية.

وأوضح الباحث الاسباني في مقابلة مع صحيفة “بوبليكو” الاسبانية، أمس الأربعاء، أن النظام المغربي الذي يعيش حالة إحباط دخل في أزمات مفتوحة مع عدة دول في مقدمتها ألمانيا اسبانيا واليوم الجزائر.

وأضاف المتحدث قائلا ” ليست العلاقة بين المغرب وإسبانيا فقط تمر بوقت سيئ، فالسياسة الخارجية المغربية بشكل عام تمر بوقت سيئ، مع أزمة مفتوحة مع ألمانيا منذ مارس، وإسبانيا في وقت لاحق، وحملة لمحاولة إجبار دول مهمة على إتباع خطة ترامب ولم تفعل.

وأبرز الباحث أن إعلان ترامب شجع المغرب، لكن وصول “جو بايدن” إلى الحكم وعدم تحمسه لنهج صهر الرئيس الأسبق دولاند ترامب خلق حالة إحباط لدى المغاربة خاصة وأن الإدارة الأمريكية الجديدة لم تفتح قنصلية في الصحراء الغربية، ولم تقم بمناورات عسكرية مشتركة مع المغرب تشمل إقليم الصحراء الغربية فضلا عن قلق المغرب القرارات المنتظرة لمحكمة العدل الأوروبية التي ستصدر حكمًا بشأن سيادة الصحراء الغربية ومواردها الطبيعية، فضلا عن استمرار الحرب المندلعة منذ نوفمبر 2020.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا