الوزير عرقاب…منجم غار جبيلات يجعل الجزائر أهم موردي الحديد عالميا

0
171

أكد وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، أن منجم الحديد بغار جبيلات، أن مشروع ضخم ويمثل احتياطي كبير للإستغلال وسيجعل هذا المشروع الجزائر واحدة من أهم موردي الحديد على المستوى الإقليمي والعالمي، موضحا بأن المشروع سيتم تجسيده وفق مراحل بحيث سيتم في المرحلة الأولى الممتدة من 2022 2025 استخراج 2 الى 3 مليون طن من خام الحديد ونقله برا في انتظار انجاز خط السكة الحديدية الرابط بين بشار وغار جبيلات، ومنه إلى شمال بشار  من أجل تحويله وتثمينه من قبل متعاملين وطنين أبدوا رغبتهم في الاستثمار، أما المرحلة الموالية فستكون إبتداء من 2026 حيث ستنطلق هذه المرحلة مباشرة بعد إنجاز خط السكة الحديدية، وبذلك  سيتم استغلال المنجم بطاقة كبرى تسمح باستخراج 40 و50 طن مليون طن سنويا.

الوزير عرقاب الذي أشرف اليوم على تدشين مشروع غار جبيلات، قال إن إطلاق هذا المشروع الضخم جاء بعد عدة سنوات من الأشغال والدراسات التي قام بها قطاعه في المخابر العلمية حيث مكنت هذه الأخيرة من تحديد المنتجات القابلة للتسويق على المستوى الوطني والدولي منها مركز الحديد وكريات الحديد.

وأكد عرقاب على أن تجسيد هذا المشروع تم تماشيا مع برنامج الحكومة وقرارات مجلس الوزراء، ومساعي القطاع لتطوير قطاع المناجم وبعث الأنشطة المنجمية بغية الاستغلال الأمثل لهذه الثروات على مستوى ربوع الوطن.

وكشف في السياق عن عدة إجراءات أبرزها إصلاح الإطار التشريعي والتنظيمي المتعلق بالنشاطات المنجمية، وتوفير معلومات وبيانات أساسية عالية الجودة، وكذا تكثيف برنامج البحث المنجمي، بالإضافة إلى تطوير المشاريع الصناعية المنجمية الهادفة إلى تثمين المواد المعدنية المحلية على غرار مشاريع تحويل الفوسفات بتبسة وتطوير مكمن الحديد في جبيلات لتزويد صناعة الحديد والصلب الوطنية.

ولفت عرقاب إلى أن  هذه الصناعة تكتسي أهمية قصوى في تطوير الوطني، حيث تقدر توقعات إنتاج الصلب السائل  لعام 2025 بـ 12مليون طن، وقد تتزايد إلى 16 مليون طن، ويتطلب هذا المستوى  من الإنتاج حوالي 30 إلى 40 مليون طن من خام الحديد.

وتوقع عرقاب تقليص فاتورة الورادات إلى 2 مليار دولار أميركي في 2025 بعدما سجلت عام 2021 أكثر من 4.5 مليون طن بقيمة مالية فاقت واحد مليار دولار أمريكي.

وأكد الوزير العمل على تامين الإنتاج الوطني من الحديد لاسيما أن الطلب الوطني على خام الحديد غير مستوفي كليا حسبه، حيث تم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة، وفي هذا السياق أطلق مجمع مناجم الجزائر مخطط تطوير وتثمين منجم خام الحديد ونزة وبوخضرة بولاية تبسة الذي سيسمح بإنتاج 6 مليون طن.

وقال عرقاب إن احتياطات موقع غار جبيلات تقدر بما يزيد عن 3 مليار طن سهلة الاستغلال، لكن لتأمين الطلب المحلي توجب تطوير مكامن غار جبيلات بالنظر إلى مستوى الاحتياطات الجيولوجية الكبيرة تبقى الوحيدة التي بإمكانها تلبية هذا الطلب وحتى تصدير الفائض.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا