الوزير زغدار يعاين مركب إنتاج الزيوت النباتية

0
244

عاين وزير الصناعة، أحمد زغدار، يعاين بولاية جيجل مشروع مركب KOTAMA AGRI FOOD لإنتاج الزيوت الغذائية.

️وتقدر الطاقة الإنتاجية لهذا المركب بـ 2.160.000 طن سنويا 20 بالمائة منها زيوت نباتية و80 بالمائة أعلاف الحيوانات.

و️تسمح الكميات التي سيتم إنتاجها بعد دخوله مرحلة الإنتاج من تلبية 40 بالمائة من الاحتياجات الوطنية من الزيوت النباتية و60 بالمائة من الاحتياجات من أعلاف الحيوانات حيث سيتم تحويل بقايا عملية سحق البذور الزيتية (الصوجا – دوار الشمس – الذرة – الكولزا) إلى أعلاف للمواشي.

️وتلقى الوزير، في هذا الإطار، شروحات حول تقدم أشغال الجانب الميكانيكي الموكل إلى شركة صينية وآجال الانتهاء وتسليم المصنع.

️وخلال معاينته لهذا المشروع، ذكر زغدار بأهميته على المستوى المحلي وللاقتصاد الوطني، حيث سيسمح إنتاجه بالإضافة إلى إنتاج المصانع المتواجدة حاليا بتحقيق الاكتفاء الذاتي من الزيوت الغذائية والتوجه نحو التصدير.
️وأكد بأنه تم رفع كل العقبات والعراقيل التي كانت تعطل تقدم أشغال إنجاز المركب نتيجة تراكمات وممارسة سابقة مشيرا إلى أن زيارته الثانية للمصنع تهدف لإعطاء دفعة جديدة لهذا المشروع الحيوي، لما له من أهمية كبرى للاقتصاد الوطني، ليكون جاهزا في الموعد المسطر قبل نهاية السنة المقبلة.

كما أبرز الوزير الحركية الاقتصادية التي سيخلقها المصنع في المنطقة باعتبار أنه سيوفر حوالي 350 منصب عمل مباشر و2500 منصب غير مباشر، بالإضافة إلى الآفاق الاستثمارية التي سيتيحها لولاية جيجل لارتباطه بقطاعات حيوية على غرار الصناعة التحويلية والفلاحة.

️يذكر أنه تقرر إعادة إحياء هذا المركب في إطار عملية بعث المؤسسات التي صادرتها العدالة بأحكام قضائية نهائية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا