الوزير الأول: لا نزال بعيدين عن تحقيق الإكتفاء الذاتي

0
90
الوزير الأول

قال الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان، إننا ملزمون بوضع رزنامة زمنية لتحقيق الاكتفاء الذاتي الذي نمضي في تحقيقه في 2024_ 2025، وأشار إلى أنه مهما كانت الإحصائيات المتعلقة بالإنتاح، فإن إحصائيات الاستيراد تظهر أننا لازلنا بعيدين عن تحقيق الاكتفاء الذاتي.

وأوضح الوزير الأول في كلمته خلال إشرافه على أشغال منتدى “الأمن الغذائي وتنمية زراعة القمح الصلب بالجزائر”، الخميس، بقصر المؤتمرات بالجزائر العاصمة، أن تحقيق الإكتفاء الذاتي في القمح الصلب يشكل قناعة راسخة، مشيرا إلى أن شعبة الحبوب حققت نتائج معتبرة، مذكرا بأن الانتاج الفلاحي حقق ما يقارب 4500 مليار. لكن يتعين المرور لتكثيف الانتاج، حيث لفت إلى أن المساحات المزروعة ليست هينة لكنها غير كافية، كما أن الدولة قدمت كل الدعم للقطاع الفلاحي ولا ينكره إلا جاحد.

وتعهد المسؤول الأول على الجهاز التنفيذي، بالتكفل بكل الاشكاليات التي طرحها أهل القطاع خلال الشهرين القادمين خصوصا فتح المسالك وتوفير الكهرباء، لافتا إلى أن كل البنوك معنية بتمويل الاستثمار الفلاحي وليس بنك التنمية الفلاحية ولن يرفض اي ملف وكل ملف يتوفر على شروط التمويل لا يتبع باجراءات تطبيقية ستكون متابعة لهذا البنك.

كما أعلن الوزير الأول، عن تجسيد بنك جينات قبل آفاق 2023 من أجل الوصول للأمن الغذائي، داعيا الباحثين والمتعاملين للإنخراط في هذا المسعى.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا