اللقاح الجزائري “كورونوفاك” ينتظر ترخيص منظمة الصحة العالمية لتصديره

0
229
كورونوفاك

كشفت مديرة مجمع صيدال فطوم أقاسم، أنه سيتم الشروع في تسويق اللقاح الجزائري عند استلام المجمع ترخيصا من منظمة الصحة العالمية.

وأوضحت المتحدثة في تصريح للاذاعة الوطنية، اليوم الأحد، أن المجمع بصدد التحضير لاجراءات عملية الحصول على ترخيص من قبل الصحة العالمية من أجل تصدير اللقاح الجزائري كورونوفاك ، وذلك بعد تلقي الضوء الأخضر من الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية بالتنسيق مع الشريك الصيني.

وحسب المسؤولة، فإن هذه الاجراءات في آخر مراحلها وصيدال تنتظر زيارة خبير من منظمة الصحة العالمية لترسيم هذا الترخيص.

وأوضحت المتحدثة أن “مركز صيدال للتكافؤ الحيوي سيكون أول مركز من هذا النوع في الجزائر وسيدخل حيز الخدمة في أقل من أسبوعين”، موضحة أن المهمة الرئيسية لهذا الهيكل تتمثل في إجراء دراسات التكافؤ الحيوي لإثبات التكافؤ بين الأدوية الجنيسة والأدوية الأصلية من حيث الفعالية والأمان، وأضافت أن إثبات هذا التكافؤ “من أهم الشروط التنظيمية لتسويق منتوج صيدلاني على المستوى الوطني وتصديره نحو الخارج”.

كما أشارت الرئيسة المديرة العامة إلى أن هذا المركز -الذي سيجري أيضا دراسات التكافؤ الحيوي لصالح شركات عالمية تنشط في الجزائر- “يضم كفاءات جزائرية محلية”، مضيفة أنه “سيفتح مستقبلا للكفاءات الوطنية المقيمة في الخارج”.

من جهة آخرى، أكدت أقاسم أن المجمع الصيدلاني العمومي يطمح إلى مضاعفة رقم أعماله (المقدر حاليا ب10 مليار دينار) في غضون سنتين والتقدم على الأقل من المرتبة الثامنة إلى الثالثة، وذلك من خلال استراتيجية تطوير تقوم على “سياسة تجارية أكثر فاعلية” ترتكز على إثراء المنتجات وتنويعها، لاسيما من خلال اعتماد أصناف أدوية جديدة وتطوير الشراكة.وذكرت في هذا الصدد مجالي صناعة أقلام الأنسولين مع مخابر نوفو نورديسك وصناعة مواد علاج السرطان مع الشريك الكوري الجنوبي.

محمد إسلام

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا