الكشف عن حقائق حول “الحراقة” الجزائريين المختفين في تونس

0
246
تونس

كشف سفير الجزائر بتونس، عزوز بعلال، عن معطيات بخصوص الشباب الجزائريين الذين هاجروا بطريقة غير شرعية والذين يعتبرون مفقودين أو موضوع اختفاء قسري، مؤكدا أن السلطات الجزائرية “لن تتوانى” في إعلام عائلات المعنيين بأي مستجدات قد تطرأ في هذه القضية الأليمة.

وأوضح بعلال في تصريح له، أمس الجمعة، أنه “تبعا لردود الفعل والتفاعل المسجلين إثر استدعاء محكمة الكاف بالجمهورية التونسية لعائلات وذوي شبان جزائريين مهاجرين غير شرعيين، معتبرين كمفقودين وموضوع اختفاء قسري، أحيطكم علما أنه تم تسجيل اختفاء هؤلاء الشبان منذ سنة 2008، ويقدر عددهم حسب الشهادات والتبليغات المختلفة 39 شخصا.

وأضاف السفير أن “البعض تحدث عن تواجدهم أو إمكانية تواجدهم بالسجون التونسية، مع الإشارة إلى أنهم لا زالوا على قيد الحياة”، مشيرا إلى أن ” جهازنا الدبلوماسي والقنصلي في الجمهورية التونسية، قام بتأطير وتوجيه من وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، بالمساعي اللازمة لدى السلطات التونسية للوقوف على حقيقة الأمر، وأكدت هذه الأخيرة رسميا وفي مناسبات عديدة، نفيها تواجد مساجين جزائريين في السجون التونسية لم يتم الإبلاغ عنهم للسلطات الجزائرية، طبقا للأعراف ولأحكام الاتفاقية الدولية للعلاقات القنصلية.

كما دققت في الموضوع دون التوصل إلى أي مؤشر يوحي باختفاء قسري لمواطنين جزائريين في تونس”.

وأبرز السفير أن الجزائر وتونس “تربطهما علاقة ثقة تسودها روح المسؤولية والتعاون النزيه، بما في ذلك التعاون القنصلي والقضائي وخاصة البحث عن المفقودين أو الأشخاص محل بحث في فائدة العائلات”.

وأضاف أن البلدين “تربطهما اتفاقية تعاون قضائي، يتم من خلالها احترام التدابير المنصوص عليها، تبادل المعلومات القضائية ومتابعة التحقيقات المتعلقة بأشخاص معنوية أو طبيعية، خاصة عن طريق الإنابات القضائية، وهي الإطار الأمثل للتعاطي مع مثل هذه القضايا”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا