الغاز الجزائري يفتح أسواقا جديدة في أوروبا

0
271

يواصل الغاز الجزائري طريقه لفتح أسواق جديدة، في دول أوروبا، التي ما تزال تعاني من تداعيات تراجع إمدادات الغاز الروسي، وتسعى الجزائر لزيادة حصتها في سوق الغاز بالقارة العجوز إلى أكثر من الحصة الحالية البالغة 30% لتعزيز تواجدها في هذه السوق بشكل أكبر ، حيث أعلنت المجر عن نيتها في استيراد الغاز الجزائري، في وقت يتحرك فيه لإتحاد الأوروبي لخلق شراكات مع الجزائر في مجال الطاقات المتجددة، بعد أن باتت الجزائر شريكا موثوقا في إمداداته وسط توسيع الإستكشافات ورفع نسبة الإنتاج لتحقق بذلك مستوى تصدير يصل إلى 150 مليار متر مكعب سنويا.

وفيما تعمل الجزائر على زيادة صادراتها من الغاز بنوعيه، الطبيعي والمسال، إلى أسواق جديدة، فإن الرؤية الجديدة التي تتبناها اليوم تقوم على أن الشركاء الأوروبيين مطالبون بالاستثمار في الجزائر شرط زيادة الإمدادات.

ورغم أن مخزونات أوروبا هذا العام مستقرة نسبيا إلا ان التقلبات العالمية تفرض على للقارة العجوز تأمين احتياجاتها لتجاوز فصل الشتاء المقبل. ولهذا تسعى العديد من الدول لتأمين حصتها في السوق الجزائري بعيدا عن أي تهديدات، كما تعمل على الإاستفادة من الأسعار المرتفعة وتقلبات سوق النفط ، وهو ما يعزز مكانة الجزائر بصفتها مزودا للطاقة للعمل على في سد فجوة إمدادات الغاز، في اوروبا.

وهذا الوضع يفرض على سونطراك مواصلة الاستثمار والإستكشاف بنفس الوثيرة وفق خطة محددة الأهداف.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا