بعثة مينورسو فقدت كل مصداقيتها.. ولد السالك:

الصحراء الغربية ستباشر إجراء الحصول على مقعد في الأمم المتحدة

0
587
الصحراء الغربية

قال وزير الخارجية الصحراوي، محمد السالم ولد السالك أن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ستباشر إجراء للحصول على مقعد عضوية في الأمم المتحدة، داعيا الدول الحرة إلى دعم الشعب الصحراوي في كفاحه من اجل الاستقلال.

وفي حوار خص به وكالة “سبوتنيك” الروسية، أمس الخميس، أشار ولد السالك إلى أن “إجراء طلب الانضمام كعضو جديد في الأمم المتحدة يمر عبر موافقة مجلس الأمن وموافقة أعضائه الدائمين الخمس سيضعهم أمام مسؤولياتهم السياسية والأخلاقية والتاريخية”.

وحذر ولد السالم انه إذا”رفضت إحدى دول الفيتو انضمام الجمهورية العربية الصحراوية إلى الأمم المتحدة كعضو له نفس الحقوق والواجبات فإنها ستتحمل مسؤولية استمرار الحرب أمام العالم بأسره”، مذكر انه تم الاعتراف بالصحراء الغربية منذ انسحاب اسبانيا بعد حرب تحريرية.

وذكر الدبلوماسي الصحراوي بإيقاف المغرب سنة 1975 لمسار تصفية الاستعمار الذي وضعته الأمم المتحدة، مضيفا “أن انضمام الجمهورية العربية الصحراوية إلى الأمم المتحدة كحق مشروع غير قابل للتفاوض “هو نتيجة لعرقلة المغرب لاستفتاء تقرير المصير العالق منذ 30 سنة”.

ويرى ولد السالك انه “لا يوجد حل آخر للنزاع غير الذي أوصى به الاتحاد الإفريقي وهو التفاوض على سلام عادل ومستدام بين الجمهورية الصحراوية والمغرب، دولتين عضوتين في الاتحاد الإفريقي طبقا للميثاق التأسيسي للمنظمة واللائحة المصادق عليها من طرف مجلس الأمن الأممي بالإجماع في 29 افريل 1991 الذي يقضي بتنظيم استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي”.

كما أشار المسؤول الصحراوي إلى انه “بالنسبة للقانون الدولي فإن تواجد المغرب في الأقاليم الصحراوية ليس له أي صفة قانونية غير قوة محتلة، موضحا ان الامم المتحدة و الاتحاد الإفريقي و محكمة العدل الدولية لا يعترفان بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

واعتبر المسؤول الصحراوي ان “محاولة مصادرة حق الشعب الصحراوي غير قابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال (..) يعتبر من جهة كالتوجه بسرعة فائقة صوب الحائط مما قد يؤدي إلى حالة حرب وعدم استقرار في منطقة استراتيجية وجد حساسة للسلم والأمن الدوليين نظرا لموقعها الجغرافي و من جهة أخرى الدوس على الشرعية الدولية”.

وأكد المسؤول أن “الشعب الصحراوي لن يقبل بتاتا بإعادة التجربة البائسة لانتظار دون جدوى”، مضيفا بالقول “لقد أعطى الشعب الصحراوي كلمته من خلال قبول اتفاق السلام، لكن تمت خيانته وأحس بالاهانة والإهمال”.
واعتبر ولد السالك انه بالنسبة للصحراويين فإن بعثة مينورسو قد فقدت كل مصداقيتها حيث جاءت بهدف تنظيم استفتاء حول تقرير المصير بعد 6 اشهر و مكثت 30 سنة دون تحقيق اي شيء يذكر”، مضيفا أن بعثة الأمم المتحدة “تشهد على معاناة الصحراويين الذين يتعرضون لأشد أشكال التعنيف من طرف قوات الاستعمار دون القيام بأس شيء”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا