السفير الصحراوي: موقف إسبانيا خيانة

0
258
السفير الصحراوي

أكد السفير الصحراوي لدى الجزائر، عبد القادر طالب عمر أن إعلان رئيس الحكومة الاسبانية بيدرو سانشيز، دعم مقترح المخزن القاضي بمنح حكم ذاتي للصحراء الغربية يعتبر خيانة أخرى وانحياز لموقف الاحتلال المغربي واصفا موقف الجزائر من هذا التغير المفاجيء بالقوي.

وقال طالب عمر في لقناة الجزائر الدولية، اليوم الثلاثاء، إن “المقايضة التي قامت بها الحكومة الاسبانية مع نظام المخزن أقرب ما يكون إلى عملية بيع وشراء، وتضحية أخرى بحقوق الشعب الصحرواي”. مضيفا أن “إسبانيا ليس لديها ما تمتلك لتقوم بمقايضة في هذا الشأن إلا القضية الصحراوية مثل المقايضة التي فعلتها مع الكيان الصهيوني الذي اعترفت به مقابل اعتراف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بالسيادة على سبتة ومليلية”.

وأكد السفير الصحراوي أن “القانون الدولي يؤكد أن السيادة هي ملك للشعب الصحراوي وهو الذي سيحدد طبيعة هذه السيادة من خلال استفتاء حر ونزيه”، مضيفا أن”ما قامت به إسبانيا والمغرب يتناقض مع الشرعية الدولية”.

وأوضح طالب عمر أن النظام المغربي ابتز الحكومة الإسبانية واستعمل ملف الهجرة غير الشرعية، إلى جانب تهديده برسم حدود بحرية تلامس أو تتجاوز الحدود البحرية الاسبانية وكذا الضغط بملف سبتة ومليلية”.

كما صرح انه “لا يمكن تسليم سيادة بلد لبلد آخر، وهو ما سبق أن قالته وزيرة الخارجية الاسبانية السابقة، آرانتشا غونثاليث لايا، في ردها على قرار الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، والذي اعترف فيه بالمغربية المزعومة للصحراء الغربية”.

من جهة أخرى ثمن عبد القادر طالب عمر، موقف الجزائر الذي “وصفه بالقوي لما قامت باستدعاء سفيرها بمدريد من أجل التشاور، وان ذلك سيعزز موقف هيئة الأمم المتحدة الذي يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره وسيكون له تأثير على القرارات المقبلة للحكومة الإسبانية”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا