الرئيس تبون: “الجزائر الجديدة سلوكات وليست أشخاص”

0
167
تبون

قال رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، إن “الجزائر الجديدة” هي “سلوكات وليست أشخاص”، مؤكدا أن “التغيير يأتي من المجتمع” وأن الدولة “لا تغير بل تسير”.

وأكد الرئيس تبون خلال لقائه، مساء الثلاثاء، بأفراد من الجالية الوطنية المقيمة بالكويت، على “الانفتاح الاقتصادي الجزائري”، مبرزا أن قانون الاستثمار “المرتقب إصداره خلال شهر”، سيسمح بوضع قواعد استثمار شفافة تسمح للمستثمرين، جزائريين أو أجانب، بتحقيق مشاريعهم والاستفادة من أرباحها وإمكانية تحويلها للخارج أو إعادة استثمارها دون أية عراقيل “ما دامت معاملاتهم شفافة وفي إطار القانون”.

وتطرق الرئيس كذلك إلى ضرورة الخروج من التبعية للمحروقات والتخلص من “الوعود الجوفاء” في هذا الشأن، مؤكدا سعيه لبناء اقتصاد “أكثر واقعية …اقتصاد يستفيد من النفط ولا يقوم عليه ويكون خلاقا فعلا للثروة ومناصب العمل”.

وشدد رئيس الجمهورية على ضرورة التوجه نحو الشباب والمؤسسات الناشئة التي يجب أن تكون “أساس الاقتصاد” المبني على الرقمنة والذكاء، مؤكدا على أن “جميع المبادرات مفتوحة في هذا الشأن سواء بالنسبة للشباب الجزائري أو الجالية المقيمة في الخارج و في كل المجالات، سواء الصناعة أو الزراعة أو السياحة أو الخدمات”.

كما ذكر الرئيس بالطابع الاجتماعي للدولة، مشيرا إلى الإجراءات المتخذة من قبل السلطات في هذا الشأن، من مجانية التعليم والصحة وسياسة دعم السكن والمواد ذات الاستهلاك الواسع، وكذلك منحة البطالة المستحدثة مؤخرا والتي تهدف إلى “صون كرامة الشباب طالبي العمل إلى غاية حصولهم على منصب شغل”.

وبخصوص انشغال الجالية الجزائرية بقضية التقاعد غير المتوفر في بعض البلدان المقيمين بها، طمأن رئيس الجمهورية انه يعمل على إيجاد “صيغة” للتكفل الأمثل بهذا المطلب، مشيرا إلى انه طلب من وزيرة التضامن ووزير العمل دراسة هاته المسألة للخروج باقتراحات.

وبخصوص إمكانية استثمار الصناديق السيادية لبعض الدول في الجزائر، أكد الرئيس أن هذه الصناديق “مرحب بها” إذا كانت هاته المشاريع تنموية و خلاقة للنمو، مذكرا في هذا السياق بأن “للجزائر تجربة مع المديونية الخارجية ولن تعيد هاته التجربة بنفس الطريقة”.

أما فيما يخص مجال النقل، أكد رئيس الجمهورية انه “سيتم النظر مع الأشقاء الكويتيين في إمكانية فتح خط بحري بين البلدين”، مشيرا إلى أن الخطوط الجوية والبحرية “هي مسائل تجارية أكثر منها سياسية وأن شركات النقل هي من تحدد مردودية الخطوط من عدمها”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا