الرئيس الايطالي: السوق الجزائرية “مهمة جدا” بالنسبة إلينا

0
405

أكد الرئيس الايطالي، سيرجيو ماتاريلا، أن ايطاليا تعمل في إطار الاتحاد الأوروبي على تكثيف التعاون بين دول الاتحاد والجزائر التي وصفها بالشريك الاستراتيجي على جميع الأصعدة.

قال ماتاريلا، اليوم الخميس، خلال ندوة صحفية مشتركة مع رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، “إيطاليا في صلب الإتحاد الأوربي تدعو إلى تكثيف التعاون مع الجزائر والأجندة المتوسطية التي حددها الاتحاد الأوربي تشكل علامة للسير قدما في هذا الاتجاه”، مؤكدا أن الجزائر تعد “شريكا استراتيجيا لإيطاليا،خاصة فيما يتعلق بالطاقة و لكن أيضا في مجالات أخرى”.

وأضاف الرئيس الايطالي، “نحن ممتنون جدا للجزائر على تكثيف التعاون، كما حصل خلال الأشهر الماضية بفضل التواصل بين حكومتينا”، مشيرا إلى أن التعاون الثنائي في مجال الطاقة يهدف أيضا الى التعاون في مجال الانتقال الايكولوجي من اجل تطوير أشكال جديدة للطاقة البديلة المتجددة التي تسمح بالتجاوب مع الأزمة المناخية التي يعاني منها العالم.

كما لفت ماتاريلا إلى “التعاون الاقتصادي و التجاري الكبير” بين البلدين في مختلف القطاعات و ليس فقط في القطاع الطاقوي و الذي يأمل في تعزيزه، معتبرا السوق الجزائرية “مهمة جدا” بالنسبة لإيطاليا.

كما تطرق إلى التعاون الثقافي بين البلدين الذين تجمعهما “حضارة مشتركة في منطقة المتوسط”، مشيرا إلى وجود مبادرات هامة قيد التنفيذ على غرار ترميم وحماية المعالم الثقافية والأثرية وتبادل الباحثين والطلبة والتعاون بين الجامعات.

وعبر الرئيس ماتاريلا عن سروره بانعقاد القمة الرابعة بين الحكومتين الايطالية والجزائرية في جويلية القادم بالجزائر، معتبرا إياها “موعدا مهما يمكن من خلاله توقيع ورقة تفاهم مهمة كتلك الاتفاقات التي سيتم التوقيع عليها في قصر رئاسة الوزراء الايطالية بحضور الرئيس تبون”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا