الدبلوماسية المغربية تتخبط.. بعد ألمانيا واسبانيا الرباط تتهم الاتحاد الأوروبي

0
924
الدبلوماسية المغربية

أثار موقف الاتحاد الأوروبي الحازم الرافض لسياسة الابتزاز التي يحاول من خلالها المغرب الضغط على الدول الاوروبية لثنيها عن التمسك بالقانون الدولي في الصحراء الغربية حفيظة الرباط التي اتهمته بـ”التسلط والغطرسة”، والدفاع عن “الاستعمار”.

واتهم مارغاريتيس شيناس، نائب رئيسة المفوضية الأوروبية، الأربعاء، المغرب بـ”ابتزاز” أوروبا عبر ملف الهجرة، قائلا في تصريح إذاعي، إن “سبتة هي أوروبا، إنها حدود أوروبية، وما يحدث هناك ليس مشكلة مدريد، بل مشكلة جميع الأوروبيين”.

وردا على شيناس، قالت الوكالة المغربية: “إذا كان الأمر يتعلق بإثبات مخلفات الماضي الاستعماري الذي تواصل أوروبا الدفاع عنه، بينما نعيش في القرن الـ21، فإن هذا التصريح المفاجئ يعكس شعورا مستترا بالكاد للتسلط والغطرسة الذي يظهره الاتحاد الأوروبي في سياسته الخارجية مع البلدان الأجنبية”.

وأبدت وكالة الأنباء المغربية انزعاجها إزاء الاستقبال والترحيب الذي حظي به الرئيس الصحراوي إبراهيم غالي بإسبانيا وهو يتلقى العلاج.

ويؤكد هجوم وكالة الأنباء المغربية أن النظام المغربي كان يتوقع سكوت الاتحاد الأوروبي عن سلوكه المتهور تجاه الدول الأوروبية والذي تصاعدت حدته خلال الآونة الأخيرة بعد رفض الاتحاد الأوروبي دعم إعلان ترامب حول الصحراء الغربية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا