الخارجية تعلن وضع كوادرها خدمة لتصدير المنتوج الوطني

0
468

 

يشهد قطاع الشؤون الخارجية بالجزائر حاليًا ديناميكية جديدة ترتكز على الإنعاش الاقتصادي للبلاد حيث يلعب دور همزة وصل بين المتعاملين الاقتصاديين والأسواق الخارجية في إطار ترقية الاستثمار والصادرات خارج المحروقاتي، حسبما أبرزه اليوم الاثنين بوهران السفير والمستشار بوزارة الشؤون الخارجية, سماعين بن عمارة.

وخلال كلمة ألقاها في لقاء نظم بغرفة التجارة والصناعة لناحية وهران, أشار بن عمارة إلى أن زيارة الدبلوماسيين الجزائريين إلى وهران تهدف إلى لقاء المتعاملين الاقتصاديين للمنطقة والاطلاع على انشغالاتهم وتطلعاتهم وكذا التعرف على مؤهلات الإنتاج وتصدير منتوجاتهم.

وصرح أن هذه العملية تأتي في إطار دورة تكوينية في مجال الدبلوماسية الاقتصادية وتطبيق قرارات رئيس الجمهورية فيما يخص الانعاش الاقتصادي لا سيما ما تعلق بالاستثمار والتصدير.

وفي هذا السياقي أفاد الدبلوماسي، أن مجموعة الدبلوماسيين الجزائريين المستفيدين من هذه الدورة التي تشمل الجانبين النظري والتطبيقي ستتنقل إلى مناطق مختلفة من البلاد للقاء المتعاملين الاقتصاديين للتعرف على انشغالاتهم وتطلعاتهم, مؤكدا أن وزارة الشؤون الخارجية في خدمة الاقتصاد الوطني والمتعاملين الاقتصاديين لاسيما المصدرين منهم لمرافقتهم في ولوج الأسواق الخارجية.

وتعد شبكة سفارات الجزائر بالخارج والمكلفين بالشؤون الاقتصادية والتجارية عاملا مساعدا لفائدة المصدرين الجزائريين في ولوج السوق العالمية، خاصة وأنه يوجد مؤهلات هائلة في الجزائري لا سيما في المجالين الزراعي والصناعي وهو الدور المنوط بمديرية ترقية ودعم المبادلات الاقتصادية والمكتب الجديد للإعلام وترقية الاستثمارات والصادرات, حسب بن عمارة.

من جهته، أبرز مدير ترقية ودعم المبادلات التجارية بوزارة الشؤون الخارجية, رابح فصيح أنها “المرة الأولى التي يتنقل فيها دبلوماسيون إلى مناطق داخل البلاد للتعرف على مؤهلاتها في المجال الاقتصادي وإمكانياتها في التصدير”، مضيفًا أن المكتب الجديد للإعلام وترقية الاستثمار والصادرات يعد فضاء مخصصا للمتعاملين الاقتصاديين الجزائريين بما في ذلك أفراد الجالية الوطنية في الخارج المنخرطين في عمليات التصدير أو الشراكة مع متعاملين أجانب.

وتتمثل مهام المكتب في استقبال المتعاملين الاقتصاديين والإصغاء لانشغالاتهم وتزويدهم بالمعلومات اللازمة حول الدخول إلى الأسواق الخارجية ومرافقتهم فيما يتعلق بشروط الوصول إلى هذه الأسواق ومعايير جودة وسعر المنتجات في الخارجي والرسوم الجمركية والمناقصات الدولية، فضلا عن تنافسية المنتجات في الأسواق المستهدفة.

وليد رابحي

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا