وإطلاق خط بحري بين البلدين

الجزائر تعيد فتح المعبر الحدودي البري مع ليبيا

0
808

كشف وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم، أن الجزائر بصدد فتح المعبر الحدودي الدبداب-غدامس مع ليبيا وذلك تبعا لتعليمات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

وذكر بوقدوم خلال افتتاحه المنتدى الجزائري الليبي، اليوم السبت في فندق الأوراسي، أن الجزائر ستشرع في وضع الترتيبات اللوجستية والتقنية الأخيرة من أجل فتح هذا المعبر بالتنسيق مع الجانب الليبي.

ويعكف الجانبان اليبي والجزائري – حسبما قاله بوقدوم- على استكمال المحادثات النهائية لاعادة فتح الخط البحري طرابلس والجزائر العاصمة لاستغلال نقل السلع والبضائع.

وأمل الوزير، أن يشكل هذا المنتدى الاقتصادي فرصة لإجراء تقييم شامل لمسار الشراكة وآليات التعاون القائمة بين البلدين، وأن تكلل أشغال هذا الملتقى بالتوقيع على اتفاقيات تعاون ثنائية مثمرة تؤسس مستقبلا لشراكة اقتصادية جزائرية ليبية شاملة ودائمة تعود بالفائدة على البلدين والشعبين.

وأكد الوزير، أن هذه الشراكة تطمح إلى تشجيع تدفق الاستثمارات المباشرة المتبادلة وإنشاء الشراكات المختلطة والاشتراك في رأس مال المؤسسات وغير ذلك من الآليات الكفيلة بالاستغلال الأمثل لفرص التعاون الكبيرة بين البلدين.

ومن جهته، دعا وزير الاقتصاد والتجارة الليبي، محمد الحويج، إلى إنشاء منطقة تجارية حرة بين الجزائر وليبيا من أجل تكثيف التبادلات التجارية بين البلدين بالإضافة إلى تشكيل فريق عمل لتعزيز المبادلات التجارية بين البلدين علاوة عن فتح خطين تجاريين بحري وجوي بين الجزائر وليبيا.”

كما دعا متعاملي البلدين لتفعيل التعاون في مجال التجارة والاستثمار واغتنام فرصة عقد هذا اللقاء للخروج بقرارات تخدم المصالح والمنافع المشتركة للبلدين.

وأكد الوزير الليبي، على ضرورة انشاء شركات مشتركة بين رجال أعمال البليدين وتدعيم الاتفاقيات والتعاون المغاربي وحرية انتقال رؤوس الأموال والسلع والخدمات، وأن يطلع القطاع الخاص في البلدين إلى جانب القطاع الحكومي بمسؤولياته لحل المشاكل الاقتصادية التي يعاني منها المواطن في البليدين.

رميساء.رحماني

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا