الجزائر تدعو المجتمع الدولي إلى هبة مستعجلة لنجدة المستضعفين

0
146

أكد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطّاف، اليوم الثلاثاء، دعم الجزائر للشعب الفلسطيني داعيا الى ضرورة تحرك المجتمع الدولي لنجدة المستضعفين، كما جدد التأكيد على حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره والاستقلال، ورافع عطّاف لصالح جهود القارة الافريقية في التنمية ومواجهة مختلف التحديات الأمنية والسياسية والاقتصادية لتحقيق الرفاهية لشعوب القارة السمراء، من خلال تحقيق الاستقرار السياسي ومواجهة الانقلابات.

أكد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، في كلمته خلال اجتماع وزراء الخارجية لدول إفريقيا ودول شمال أوروبا، الثلاثاء، أهمية الآلية التي تقوم على قيم الحوار وتبادل الآراء واحتكاك الأفكار، تلك القيم التي طالما رافع رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، من أجل إعلائها وترقيتها وتوظيفها كأدوات نموذجية تكرس التضامن والتعاون والترابط في مواجهة التحديات الراهنة، محليةً كانت، أو إقليمية، أو دولية.
مشيرا إلى أن سر هذه العلاقة المتميزة التي تجمع بين دولنا الافريقية ودول شمال أوروبا يكمن في التزامنا المشترك والأكيد بالقيم والمبادئ والمثل التي قامت عليها ومن أجلها منظمة الأمم المتحدة، وعلى رأسها السعي لترقية علاقات ودية بين الأمم في ظل المساواة السيادية والاحترام المتبادل والثقة المتقاسمة، وإعلاء القانون الدولي في التفاعل والتبادل بين الدول، وتكريس حق الشعوب في تقرير مصيرها، والمساهمة في حل الأزمات والنزاعات بالطرق السلمية.
وشدد عطّاف على أنه لا يغيب عنها البتة، الوضع المأساوي الذي يعيشه الأشقاء في الأراضي الفلسطينية المحتلة، لا سيما في قطاع غزة المحاصر والمقصوف على مرأى ومسمع الجميع دون أدنى اعتبار لأبسط القواعد الإنسانية والأعراف والقوانين الدولية.
مجدد تضامن الجزائر مع الأشقاء الفلسطينيين، ودعا المجتمع الدولي إلى هبة مستعجلة لنجدة المستضعفين والمقهورين والمضطهدين ووضع حد لهذا العدوان والعمل على إحياء مسار السلام لتمكين الشعب الفلسطيني من إقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشريف.
كما قال إن الجزائر تدعو لتفادي التنكر للحقائق الدامغة الماثلة أمام المجموعة الدولية، الحقيقة الدامغة الأولى: أن في فلسطين احتلالاً. والحقيقة الدامغة الثانية: أن في فلسطين حقوقاً مشروعة لا يمكن أن تضيع أو تذهب سدى. والحقيقة الدامغة الثالثة: أن في فلسطين شعباً يطالب بحقوقه الوطنية المشروعة طبقاً لما أقرته الشرعية الدولية لصالحه بصفة واضحة وثابتة لا تقبل الـتأويل ولا تقبل التملص ولا تقبل الإنكار.
وبخصوص قضية الصحراء الغربية جدد عطّاف التأكيد دعم الجزائر للشعب الصحراوي الشقيق وهو يتمسك بحقه غير القابل للتصرف أو التقادم في تقرير المصير وإنهاء احتلال أراضيه وتصفية الاستعمار.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا