الجزائر تبهر وتبدع في حفل الختام.. “شان 2022” الأروع في التاريخ

0
388

أبهرت الجزائر في حفل اختتام البطولة الإفريقية للاعبين المحليين “شان الجزائر 2022″، اليوم السبت، من خلال تقديم صور فنية وفقرات غنائية ذات بعد ثقافي جزائري – إفريقي، على ملعب يحمل اسم زعيم ورمز من رموز القارة السمراء”، الجنوب إفريقي الراحل “نيلسون مانديلا”، الواقع بمدينة براقي.

واحتضت الجزائر بطولة “الشان” لأول مرة في تاريخها في نسخة “استثنائية”، خلال الفترة ما بين 13 يناير الماضي و4 فيفري الجاري، بمشاركة 17 منتخبا (بعد انسحاب المغرب)، لأول مرة في تاريخ المنافسة التي انطلقت عام 2009، وذلك عبر 4 مدن مختلفة وهي الجزائر العاصمة وقسنطينة ووهران وعنابة.

وانطلق حفل الختام في أجواء بهيجة صنعتها الجماهير الحاضرة بملعب “نيلسون مانديلا”، وذلك قبل ساعة على انطلاق المباراة النهائية بين الجزائر والسنغال، وامتد الحفل لمدة نحو نصف ساعة.

ونشط هذا الحفل الختامي، الفنانة الجزائرية “زاهو” بالإضافة إلى المغني الفرنسي – الجزائري “ألجيريانو”، والمغني النيجيري “أوسيكاي”، والذين أدوا باقة من أغانيهم الشهيرة، وسط تفاعل كبير من قبل الجماهير.

واستهل الحفل برقصات شعبية تراثية وعصرية، من تقديم مجموعة من راقصات الباليه وراقصين، مرتدين أزياء تقليدية تمثل جميع مناطق الجزائر الشاسعة من شرقها إلى غربها ومن شمالها إلى جنوبها، وذلك على وقع أغنيتين للفنانين “ألجيريانو” و”أوسيكاي”.

وكان الفنان “ألجيريانو” أول من أشعل مدرجات ملعب “نيلسون مانديلا” بأغنيته الشهيرة “الجزائر حبي”، والتي رددها معه 40 ألف جزائري غصت بهم مدرجات الملعب، قبل أن يتبعه النيجيري “أوسيكاي”، والذي حيا الجماهير الجزائرية وردد كثيرا “عبارة “أحبك يا جزائر”، ثم الفنانة زاهو التي غنت أغنيتين لها.

وتميز حفل الختام، بـ”سينوغرافيا” ذات جمالية كبيرة طغت عليها الألوان الإفريقية العميقة بمعانيها، وزادتها الألعاب النارية رونقا وجمالا، خاصة في ظل أهازيج الجماهير والذين لم تتوقف تفاعلاتهم مع كل عرض يقدم، تحت أنظار رئيس الاتحاد الإتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف)، باتريس موتسيبي، وباقي أعضاء المكتب التنفيذي للهيئة القارية، والعديد من ضيوف الجزائر، يتقدمهم السنغال الحاج ضيوف، والعديد من أساطير الكرة الإفريقية.

رسالة قوية للكاف.. الجزائر جاهزة لاحتضان كان 2025

وتمكنت الجزائر بشهادة الجميع، وباعتراف أيضا من رئيس (الكاف)، موتسيبي، من تقديم أفضل نسخة لبطولة “الشان” منذ نشأتها، سواء من خلال المرافق التي تم توفيرها والمتعلقة بوسائل النقل والفنادق والملاعب ذات الطابع العالمي، أو من خلال التنظيم المثالي والترحيب الكبيرين خاصة من ناحية الجماهير التي صنعت الحدث في هذا المحفل القاري، حيث باتت “شان الجزائر 2022” بمثابة نموذج، لكل من يرغب في تنظيم هذه البطولة مستقبلا.

وبهذا تكون الجزائر قد وجهت رسالة قوية لمسؤولي “الكاف” وبقية رؤساء الاتحادات الإفريقية، على أنها على أهبة الاستعداد لتنظيم التظاهرات الرياضية الكبرى، انطلاقا من نهائيات كأس أمم إفريقيا 2025، والذي سيحسم في هوية البلد الذي سيستضيف المنافسة خلال الأيام القليلة المقبلة، بعد سحبها من غينيا لعدم الجاهزية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا