الجزائر بين العشرين عالميا في السمنة

0
229

قال وزير الصحة عبد الحق سايحي، إن الدراسات أبرزت أن الجزائر تعيش أوبئة عالمية ناتجة عن الأمراض التي شهدت ارتفاعا كبيرا وانتشارا واسعا في الآونة الأخيرة على المستوى الوطني والدولي.

وأوضح الوزير، اليوم الخميس، أن معدل انتشار داء السكري في الجزائر بلغ نسبة 14٫4 بالمائة لدى الأشخاص البالغين من العمر 18 سنة فما فوق وهو رقم مرشح للارتفاع في حال عدم الالتزام بالاجراءات الوقائية اللازمة.
وأضاف الوزير، أنه من المتوقع أن تبلغ نسبة هذا الداء 5 ملايين خلال عام 2023 حسب مختلف الدراسات.

وتكمن خطورة داء السكري يضيف وزير الصحة، في مضاعفاته وتعقيداته على غرار أمراض العيون التي قد تؤدي إلى العمى وكذا أمراض القلب والكلى والاوعية الدموية والقدم السكرية التي تعتبر بمثابة إشكالية كبيرة بالنسبة للصحة العمومية فما يقارب 15 بالمائة من الاشخاص المصابين بداء السكري يتعرضون لجروح وتقرحات في القدم تؤدي إلى الإستشفاء لفترات طويلة مع احتمالية اللجوء إلى عملية البتر الجزئي أو الكلي والتي تعتبر مٱساة حقيقية للمريض ولعائلته وحتى بالنسبة للفريق الطبي المسؤول عن رعايته.

سايحي عرج في حديثه عن السمنة التي قال عنها إنها أصبحت تشكل اشكالية كبيرة للصحة العمومية في العالم وفي الجزائر.

وأوضح في ذات السياق أن نسبة السمنة عند الجزائريين قدرت بحوالي 22 بالمائة، وهي نسبة مرشحة للزيادة بشكل سريع إذ يتوقع الخبراء أن تصل إلى 46 بالمائة مطلع 2030 لتصبح الجزائر ضمن الدول العشرين الأوائل عالميا المتٱثرة بداء السمنة والثانية على المستوى الأفريقي.

وانطلاقا من هذه الأرقام الرهيبة والمخيفة أكد الوزير أن هذا ينذر بتكاليف باهظة لذا وجب مواجهة هذا الداء من خلال تسطير عدة اهداف على المدى القريب والمتوسط والبعيد، للتكفل بهذا الهاجس الصحي يقول الوزير.

سكندر ع

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا