الجزائر الشریك التجاري الثالث لأمريكا في إفریقیا

0
280

التقى الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمان، الثلاثاء، بواشنطن، على هامش مشاركته، ممثلا لرئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، في أشغال القمة الافريقية-الأمريكية، بعدد من رجال الأعمال الأمريكيين المهتمين بالاستثمار في الجزائر، حيث استعرض أهم التدابير التي تضمنها قانون الاستثمار الجديد ونصوصه التطبيقية ومهام الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار.

وفي كلمة له بهذه المناسبة، أبرز الوزير الأول أن تنظيم هذا الاجتماع يعكس الإرادة المشتركة بین الجانبین الجزائري والأمریكي في الارتقاء بالشراكة الثنائیة وتطویر التعاون في شتى المجالات لافتا إلى أن مثل ھذه اللقاءات تأتي تجسیدا لتوجیھات رئیس الجمھوریة، السید عبد المجید تبون، في تعزیز العلاقات والتعاون مع شركاء الجزائر، وبالأخص الولایات المتحدة الأمریكیة، التي تتقاسم معھا الجزائر إرادة سیاسیة مشتركة، وجب استغلالھا لترقیة المحتوى الاقتصادي للعلاقة الثنائیة بين البلدين.

وفي هذا الإطار، أكد أن الجزائر تتطلع إلى استغلال كافة فرص التكامل بین اقتصادي البلدین، ورفع حجم الاستثمار على أساس مبدأ رابح-رابح، وزیادة قیمة التبادلات التجاریة وتنویعھا.

وتعد الجزائر الشریك التجاري الثالث للولایات المتحدة الأمریكیة في إفریقیا، حیث بلغ حجم المبادلات التجاریة بین البلدین خلال الأشھر التسعة الأولى من السنة الجاریة مبلغ 3.1 ملیار دولار مسجلا ارتفاعا محسوسا مقارنة بالسنة الماضية، يضيف الوزير الأول.

مقابل ذلك، فإن الحضور الأمریكي في مجال الاستثمار بالسوق الجزائریة، يشير الوزير الأول، لایزال بعیدا عن إمكانیات البلدین والفرص الاستثماریة التي تُتیحھا السوق الجزائریة، حیث تبقى الاستثمارات الأمریكیة في مراتب متأخرة من حیث قیمة المشاریع الاستثماریة وعددھا وعدد مناصب الشغل التي توفرها وذلك خلال السنوات العشرین الأخیرة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا