الجزائر الثالثة عربيا في إنتاج الغاز الطبيعي

0
461

احتلت الجزائر المرتبة الثالثة عربيا، بعد قطر والسعودية، في إنتاج الغاز الطبيعي خلال العام الماضي، لتكون بذلك ضمن قائمة أكبر 10 دول عربية منتجة للغاز الطبيعي، عرف إنتاجها نموًا في نفس الفترة.

وكشفت الشركة البريطانية للبترول “بريتيش بتروليوم”, قائمة تضم أسماء 10 دول تُعَد أكبر الدول العربية المنتجة للغاز الطبيعي، وهذا ضمن المراجعة الإحصائية السنوية للشركة البريطانية الصادرة في شهر جوان 2022.

وحسب تقرير المنظمة العربية للدول المنتجة للنفط “أوبك”، تعتبر الجزائر موردا مهمًا لسوق الغاز العالمية.

كما وفرت الأزمة الأوكرانية مزيدًا من الدعم لأسعار الطاقة، وسط توجه الغرب نحو البحث عن بديل للنفط والغاز القادم من روسيا، تُعَد الدول العربية أحد الحلول الرئيسة لأوروبا.

وحسب تقرير الشركة البريطانية، احتلت الجزائر المرتية الثالثة عربيا بتسجيل 100.8 مليار متر مكعب، خلف دولة قطر التي سجلت 177 مليار متر مكعب، و السعودية التي أنتجت 117.3 مليار متر مكعب، في نفس الفترة.

ومع تحقيق اكتشافات ضخمة تدعم احتياطيات وإنتاج النفط والغاز لديها، توصف الجزائر بأنها من الدول ذات الموثوقية العالية في توفير مثل هذه الموارد.

وكان أبرز تلك الاكتشاف وأحدثها ما أعلنته شركة سوناطراك في 27 جوان 2022 عن الوصول إلى اكتشاف غازي ضخم بحقل حاسي الرمل، و الذي كان رابع اكتشاف لقطاع المحروقات في البلاد منذ بداية العام الجاري.

قائمة أكبر 10 دول عربية منتجة للغاز الطبيعي في2022 حسب بيانات شركة بريتيش بتروليوم:

قطر: 177 مليار متر مكعب.

السعودية: 117.3 مليار متر مكعب.

الجزائر: 100.8 مليار متر مكعب.

مصر: 67.8 مليار متر مكعب.

الإمارات: 57 مليار متر مكعب.

سلطنة عمان: 41.8 مليار متر مكعب.

الكويت: 17.4 مليار متر مكعب.

ليبيا: 12.4 مليار متر مكعب.

العراق: 9.4 مليار متر مكعب.

سوريا: 2.9 مليار متر مكعب.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا