الجالية المغربية بالخارج مستاءة من الفساد والابتزاز والاستيلاء على ممتلكاتها بالمملكة 

0
217

كشفت استشارة أطلقت بالمغرب أن الجالية المغربية بالخارج مستاءة من الفساد و الابتزاز و الاستيلاء على ممتلكاتها بالمملكة، معبرة عن امتعاضها من الشطط في استعمال السلطة وفرض غرامات وعقوبات غير مبررة.

و أبرزت استشارة المواطنة التي تناقلت نتائجها مواقع اعلامية محلية، عدم رضا مغاربة العالم عن مجموعة من الخدمات والمظاهر المجتمعية، التي لازالت منتشرة مثل الفساد والابتزاز والخداع والاحتيال والاستيلاء على الممتلكات والنصب في المعاملات العقارية.

كما ابرزت استمرار الصعوبات التي يواجهها مغاربة العالم المرتبطة بالمرفق العام والخدمات الإدارية، ومنها التسويف والتعقيد والبطء فـي المعاملات الإدارية، والمساطر الإدارية والجمركية والقضائية، ومسطرة معادلة الشهادات، منبهين الى استمرار تعقيدات مناخ الأعمال، فيما يتعلق بالمعلومات وشفافية إجراءات الاستثمار، وتعدد المحاورين بالنسبة لصغار المستثمرين، والعلاقات البنكية، وشفافية المنظومة الضريبي.

وأظهرت الاستشارة التي أطلقت في أكتوبر الماضي من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي، عدم رضا المغاربة بسبب ضعف الخدمات الصحية والنظافة العمومية، والتأخر في تقديم الإسعافات الأولية عند وقوع حوادث السير، وتدني جودة الرعاية الطبية، وواقع حال المستشفيات العمومية، وانتشار النفايات على الطريق العام.

كما عبرت الجالية المغربية بالخارج عن امتعاضها من بعض المظاهر التي تغذي الشعور بغياب الأمن، الشطط في استعمال السلطة من لدن بعض أعوان المراقبة الطرقية، وفرض غرامات وعقوبات غير مبررة أحيانا.

واشتكى مغاربة العالم كذلك من التعرض لسوء المعاملة ولوضعيات مهينة، وعن عدم رضاهم عن الإحساس بالتمييز ضد الأجانب وسوء المعاملة، ومن تصرفات مسيئة وغير مواطنة، ومن عدوانية بعض أعوان الجمارك، والبيروقراطية، ومن الشروط والقواعد المرتبطة بالإقامة في الفنادق وجودة خدمات النقل.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا