المجلس النقابي لمؤسسة ميناء وهران ينفي تصريحات المدير العام للجمارك:

 الأرقام مغلوطة وتأخر رفع الحاويات سببه عدم تنسيق الجمركيين معنا

0
519

أصدر المجلس النقابي لمؤسسة ميناء وهران بيانا، نشره على موقعه الرسمي على الفايسبوك، تضمن توضيحا حول تأخر عملية رفع الحاويات من الميناء وكذا أرقاما جديدة مخالفة لتلك الأرقام التي قدمها المدير العام للجمارك يوم السبت الماضي إلى ميناء وهران.

وكان المدير العام للجمارك نور الدين خالدي، قد أبدى امتعاضه من طريقة التسيير التي يتم بها التعامل مع الحاويات المرصوفة بميناء وهران، بسبب طول فترة المعالجة، مشيرا إلى أنه سيتم العمل على الوصول إلى معالجة البضائع التي تصل الموانئ في مدة لا تتجاوز 72 ساعة، غير أن تصريحه بتواجد 1588 حاوية في حالة تأخر على مستوى ميناء وهران، اعتبرته نقابة الميناء، جعلها تصدر بيانا، اليوم الاثنين، تشرح فيه بالتفصيل، كل ما يتعلق بمعالجة الحاويات على مستوى الميناء.

وأكدت أن عدد الحاويات المتأخرة المتواجدة هو 356 حاوية، وهو أدنى رقم مسجل وأكثرها انخفاضا مقارنة بباقي موانئ الجزائر، موضحة أن تأخرها هو التصريحات الجمركية الكاذبة أمام عدم إمكانية تتبع المنتوج المستورد، وهو ما يطيل بقاء البضائع في مناطق التخزين، إذ أن كل حاوية متأخرة لها ملفا إداريا وقانونيا وغالبًا ما تكون الإجراءات القانونية التي ينبغي مراعاتها سببا في إطالة أمد بقاء هذه البضائع. كما أن إجمالي الحاويات المتواجدة على مستوى الميناء يبلغ 2400 حاوية، في حين أن عدد الحاويات التي يتم تسليمها للزبائن هو مابين 250 إلى 270 حاوية يوميا، وذلك بعد مرورها على الإجراءات الجمركية المختلفة من كشف ووزن.

كما أوضح البيان أن عدد الحاويات المبرمج فحصها يوميا من طرف الجمارك يقدر 150 حاوية يوميا، وهو الرقم الذي يمكن مضاعفته بالميناء لولا تنافي وعدم تزامن أوقات عمل الجمارك مع أوقات عمل ميناء وهران، يحول دون ذلك، بسبب تحديد الوقت الساعة الثامنة صباحا إلى الرابعة ونصف مساء من الأحد إلى الخميس، وهو ما يخلق خللا في مواكبة حركية مؤسسة الميناء التي تعمل بنظام 24/24سا.

كما اعتبر بيان نقابة مؤسسة ميناء وهران، أن ما جاء في مداخلة المدير العام للجمارك لدى لقائه بالمتعاملين الاقتصاديين للغرب، تحمل معطيات غير دقيقة، على غرار تصريحه بامتلاك ميناء وهران لجهاز كشف وحيد، لكن الحقيقة حسب البيان أن مؤسسة ميناء وهران تملك جهازين اثنين للكشف، موضوعين تحت تصرف مصالح الجمارك، وتنتظر استلام الجهاز الثالث بعد دخول نهائي الحاويات الجديد حيز الخدمة. مذكرا أن عمليات الشحن والتفريغ تتم بمعدل 24 /24 ساعة من دون توقف، إلى جانب عمليات الفحص الجمركي وخدمة الوزن الذي تتكفل به مؤسسة ميناء وهران خلال أوقات عمل الجمارك.

ومباشرة بعد الانتهاء من عملية تفريغ البواخر، يتم شحن الحاويات الفارغة في البواخر، والتي يبلغ عددها حوالي 400 حاوية، بعد عرضها على جهاز الكشف من طرف الجمارك، في حين تم تخصيص منطقة تخزين وتجهيزها بالنسبة للتصدير. واختتمت نقابة مؤسسة ميناء وهران بيانها بضرورة التنسيق بين عمال الميناء والجمارك فيما يخص مواقيت العمل، بإيجاد صيغة لتوحيد ساعات العمل بين الطرفين، لتسهيل عملية استلام الحاويات و تسهيل عملية دخولها وخروجها الحاويات من و إلى الميناء.

مريم عبارة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا