اقتناء 2 مليون وحدة لتلقيح الماشية

0
96
كشف وزير الفلاحة يوسف شرفة، عن اقتناء 2 مليون لقاح لتلقيح المواشي في إطار مواجهة الحمى القلاعية وتم تلقيح 65 ألف رأس خلال شهر، كما أعلن الوزير عن الشروع خلال هذه السنة في عملية إحصاء القدرات والطاقات الفلاحية.
قدم وزير الفلاحة، خلال جلسة سماع على مستوى لجنة الفلاحة والصيد البحري بالمجلس الشعبي الوطني، الإثنين حصيلة نشاط الوزارة والإجراءات المتخذة في مختلف الشعب، حيث أكد أنه خلال 4 سنوات الأخيرة حقق القطاع نتائج ايجابية رغم الظروف الجيوسياسية والمناخية بفضل القرارات التاريخية لرئيس الجمهورية الذي جعل من الفلاحة قاطرة لبعث الاقتصاد، مشيرا إلى مضاعفة الجهود لتنفيذ جميع البرامج الموضوعة.
وقال شرفة إن رفع القدرات الإنتاجية وتنفيذ البرامج الاستراتيجية يحظى بالأولوية.
وفيما يخص شعبة الحبوب فإن الهدف وفق الوزير هو رفع مساحة الزرع إلى 3 ملاين هكتار بالإضافة إلى تسريع تعويض المتضررين من الجفاف والحرائق، ومنحهم البذور مجانا وتفعيل النظام التعاقدي مع الدواوين.
وقال في السياق إنه تم فتح 70 شباك موحد لتسهيل منح البذور والاسمدة للفلاحين ووضع مليون و 250 الف قنطار من الاسمدة تحت تصرف للفلاحين، مع تسهيل منح القروض البنكية للفلاحين.
كما كشف عن الشروع بداية من شهر مارس في تحضير موسم الحصاد والدرس، مؤكدا أن مصالحه تهدف إلى رفع طاقات التخزين إلى 9 ملايين طن من خلال بعث 16 مركز تخزين موقفة منذ 2018.
وفي إطار الحد من الحمي القلاعية كشف وزير الفلاحة عن اتخاذ اجراءات استباقية ووقائية نظرا لسرعة انتشار الفيروس ،حيث تم اقتناء2 مليون لقاح لتلقيح المواشي، وقامت المصالح البيطرية طيلة بتلقيح 65 ألف رأس، والعملية متواصلة بهدف إعادة فتح الأسواق.
وفيما يخص شعبة اللحوم البيضاء أكد شرفة اتخاذ إجراءات لتطوير الشعبة ودعم المهنيين.
أما عن تطوير شعبة الحليب، كشف المتحدث أنه سيتم تدشين مجمع جيبلي بقدرة إنتاج مليون لتر.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا