استفادة طلبة الدكتوراه لسنة الخامسة والسادسة من المنحة الجامعية

2
1337

وافقت وزارة التعليم العالي، على استفادة طلبة السنة السادسة دكتوراه علوم نظام كلاسيكي وطلبة السنة الخامسة دكتوراه نظام “آل.أم.دي” من المنحة الجامعية” .

ووجه ديوان الوطني للخدمات الجامعية، مراسلة إلى مديري الخدمات الجامعية، مؤرخة في 26 أفريل، تحوز “نيوز الجزائر” على نسخة منها، تتضمن “توضیح بخصوص أحقیة استفادة طلبة السنة السادسة دكتوراه علوم نظام كلاسیكي، وكذا طلبة السنة خامسة دكتوراه نظام”أل،أم د” من المنحة الجامعیة، بناء على رد مدير الدراسات القانونیة والأرشیف بوزارة التعلیم العالي المؤرخ في 26 أفريل 2021 .

ودعا الديوان في المراسلة المؤرخة في 30 ماي الفارط، مديري الخدمات المعنیة بتنفیذ فحوى المراسلة وتمكین الطلبة المعنیین الذين يستوفون الشروط المحددة من الحصول على المنحة الجامعیة للسنة الجامعیة الحالیة بعد إثبات تسجیلھم المنتظم لخمس أو ست سنوات حسب الحالة  لتنفيذ قرار الوزارة القاضي باستفادة طلبة السنة السادسة دكتوراه علوم نظام كلاسيكي وطلبة السنة الخامسة دكتوراه نظام “آل.أم.دي” من المنحة الجامعية”، والذي جاء ردا عن مدير الدراسات القانونية والأرشيف  بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي حول الموضوع “المنحة “.

 وكان مدير الدراسات القانونية بوزارة التعليم العالي رد على  المكلفة بتسيير شؤون الإدارة  والمديرية العامة للديوان الوطني، أنه بالنسبة للدكتوراه نظام كلاسيكي فالمرسوم التنفيذي رقم 98-254 المؤرخ في سنة 1998 المتعلق بالتكوين في الدكتوراه وما بعد التدرج المتخصص والتأهيل الجامعي المعدل والمتمم، والذي استحدث دكتوراه علوم، حدد الحد الأقصى لعدد التسجيلات في الدكتوراه بـ6 تسجيلات، حيث يعد التسجيل السادس تسجيلا استثنائيا، يتم بناء على رأي المجلس العلمي أو البيداغوجي حسب الحالة، طبقا للفقرة 2 من المادة 68 من ذات المرسوم.

وقد أكدت ذلك المادة 69 من المرسوم نفسه بعد تعرضها لحالة شطب المترشح لم يتمكن من مناقشة أطروحته، حيث يتم شطبه نهائيا بعد إخفاقه في مناقشة أطروحته بعد التسجيل السادس.

أما بالنسبة للدكتوراه “آل.أم.دي”، فإن القرار رقم 547 المؤرخ في 2 جوان 2016 الذي يحدد كيفيات تنظيم التكوين في الطور الثالث وشروط إعداد أطروحة الدكتوراه ومناقشتها، والتي تسري أحكامها ابتداء من السنة الجامعية 2016-2017 وهذا طبقا للمادة 45 من القرار، وقد حددت المادة 19 منه مدة تحضير أطروحة الدكتوراه آل.أم.دي بثلاث سنوات زائد سنتين، بموجب رخصة من مدير المؤسسة بناء على رأي معلل من المشرف ولجنة التكوين في الدكتوراه، وبإقتراح من الهيئات العلمية المؤهلة. وفي السياق ذاته، اعتبرت الفقرة الأخيرة من المادة ذاتها أن السنوات الإضافية للتكوين تعدان جزءا من الفترة القانونية للتكوين في الطور الثالث.

وأضاف الوثيقة، أن التسجيل في الدكتوراه علوم محدد بـ6 سنوات تسجيلات كحد أقصى، على اعتبار أن التسجيل السادس يتم بصفة استثنائية، والتسجيل في الدكتوراه “آل.آم.دي” محدد بـ5 سنوات تسجيلات كحد أقصى، حيث تعد السنتان الإضافيتان جزءا من هذا التكوين.

وبناء على ما سبق، يتضح أنه يمكن لطلبة الدكتوراه غير الأجراء والمسجلين في دكتوراه علوم أو دكتوراه “آل.أم.دي” الاستفادة من المنحة الجامعية في حدود عدد السنوات المذكورة إذا استوفوا الشروط التي تخص طالبي المنحة الجامعية والمنصوص عليها في المرسوم التنفيذي رقم 90-170 المؤرخ في 1990.

شهرزاد. مزياني

2 تعليقات

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا