اسبانيا تتراجع: نرغب في علاقة احترام مع الجزائر وندعم الحل الأممي في الصحراء

0
296
Spain's Prime Minister Pedro Sanchez delivers a statement at the Moncloa Palace in Madrid, Spain, November 24, 2018. REUTERS/Sergio Perez

جدد وزير الخارجية الإسباني مانويل ألباريس، دعم مساعي الأمم المتحدة في إيجاد حل لنزاع الصحراء الغربية، وأكد على سعي مدريد لإقامة علاقات طيبة مع الجزائر قائمة على الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

وتأتي تصريحات الدبلوماسي الإسباني بعد لقائه أمس السبت مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في نزاع الصحراء ستيفان دي ميستورا. وكشف ألباريس في تغريدة له في موقع تويتر، أنه بحث مع المسؤول الأممي نزاع الصحراء، كما جدد له دعم إسبانيا لمساعيه الرامية إلى حل متفق عليه. وجاء اللقاء بين الطرفين على هامش مؤتمر ميونخ للأمن. كما يحدث مع اقتراب جولة جديدة للمبعوث الأممي لتحريك مفاوضات البحث عن حل نزاع الصحراء.

وأصبح ملف علاقات إسبانيا مع المغرب والجزائر حاضرا بشكل ملفت في الخطاب السياسي والإعلامي، إذ حضر في تصريحات ألباريس يوم الجمعة الماضية في ندوة بمدينة برشلونة، حيث دافع عن ضرورة إقامة علاقات جيدة مع المغرب قائلا: “المغرب جار وتجمعنا به حدود برية”، في إشارة إلى الحدود بين سبتة ومليلية وباقي الأراضي المغربية. ويبقى المثير في الأمر، هو إصرار هذا الوزير ولأول مرة في تاريخ الدبلوماسية الإسبانية، على التأكيد على إسبانية سبتة ومليلية في كل مناسبة، دون رد فعل المغرب. كما يؤكد نجاح حكومة سانشيز في جمركة حدود سبتة ومليلية مع المغرب، خاصة سبتة في سابقة تاريخية في العلاقات الثنائية، بعدما كان التهريب التجاري هو السائد.

في مدينة برشلونة نفسها، اعتبر ألباريس في رد على نوعية العلاقات مع الجزائر، أن “إسبانيا ترغب في علاقات مع الجزائر مثل كل العلاقات مع الدول المجاورة والدول العربية، علاقات قائمة على الصداقة والاحترام المتبادل والمنفعة المتبادلة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية”.

وسحبت الجزائر سفيرها من مدريد منذ أفريل الماضي كاحتجاج على دعم إسبانيا للاحتال المغربي للصحراء.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا