اتفاق شراكة بين الجزائر والصين لإنتاج الفوسفات المدمج

0
465
الفوسفات المدمج

وقع المجمع الصناعي أسمدة ومواد فيطوصحية أسمدال، ومجمع مناجم الجزائر، اليوم الثلاثاء، على اتفاقية شراكة مع شركتين صينيتين “WUHUAN “و “TIAN AN” لإنشاء شركة ذات أسهم، من أجل الشروع في الأنشطة الأولية المتعلقة بتطوير مشروع الفوسفات المدمج.

وأوضحت شركة أسمدال في بيان لها، اليوم الثلاثاء، أن الشركة أطلقت عليها تسمية “الشركة الجزائرية الصينية للأسمدة –Algerian Chinese Fertilizers Company”، حيث يملك الطرف الجزائري 56 % من أسهمها، بينما تعود 44 % منها للطرف الصيني.

وأضاف المصدر ذاته أن مشروع الفوسفات المدمج، والذي يمثل استثمارا يقدر بحوالي 7 ملايير دولار أمريكي، يعتبر كأول مشروع مدمج في الجزائر في مجال الاستغلال المنجمي وإنتاج الأسمدة، وسيشمل المشروع تطوير واستغلال منجم الفوسفات في بلاد الحدبة بمنطقة جبل العنق بولاية تبسة، والتحويل الكيميائي للفوسفات بوادي الكبريت بولاية سوق أهراس، وصناعة الأسمدة بحجر السود بولاية سكيكدة، إلى جانب المنشآت المينائية المخصصة المتواجدة بميناء عنابة.

تستهدف الشركة انتاج 5.4 مليون طن من الأسمدة سنويًا، كما ستنبثق عن المشروع تنمية اجتماعية واقتصادية معتبرة على مستوى المنطقة الشرقية من البلاد، سيما أنه سيخلق ما يقارب 12000 منصب شغل خلال مرحلة الإنجاز، وحوالي 6000 منصب عمل مباشر و000 24 منصب شغل غير مباشر في مرحلة الاستغلال.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا