إنشاء مجلس أعمال جزائري-موزمبيقي

0
186

 

أكدت وزارة الخارجية، انه تم الاطلاق الرسمي لمشروع إنشاء مجلس اعمال جزائري-موزمبيقي، وذلك خلال اجتماع عبر تقنية التناظر المرئي عن بعد، ضم السفيرين ورؤساء مؤسسات البلدين.

وشارك في هذا اللقاء الذي نظم، أمس الأربعاء، بمبادرة من سفارة الجزائر بموزمبيق، فضلا عن سفيري البلدين محمد مزيان وكارفالو مواريا، كل من رئيس غرفة التجارة بموزمبيق جولياوديماند، ونائب رئيس الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة لخضر ماجن، ومدير العلاقات الدولية بالغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة عبد الكريم تودرت.

وتمحورت المحادثات خلال هذا اللقاء، حول ضرورة انشاء مجلس اعمال جزائري موزمبيقي، ودراسة المشاريع الاستثمارية والشراكة في قطاعات التعاون الاساسية على غرار الفلاحة والصيد البحري و الخدمات والسياحة والنقل والصناعات الصيدلانية والبناء والأشغال العمومية والري.

وأوضح السفير مزيان في كلمته الافتتاحية، أنه “من خلال الاقتراح الاولي لعقد هذا اللقاء الهام، فإننا نريد أن نظهر باننا في الاتجاه الصحيح، والمتمثل في روح المشروع التمهيدي لإنشاء مجلس أعمال جزائري موزمبيقي، في إطار مسعى يهدف الى ترقية العلامة الوطنية وجلب الاستثمارات وتكثيف المبادلات التجارية سيما مع سريان مفعول منطقة التبادل الحر الافريقية”.

ومن أجل ترقية هذا العمل الدبلوماسي، دعا السفير مزيان الى الاجراءات التي اوصى بها مؤخرا وزير الخارجية صبري بوقدوم، الذي أشار الى سلسلة من الاجراءات الرامية الى المساهمة الملموسة في ترقية الدبلوماسية الاقتصادية، منها خاصة “انشاء شبكة تفاعلية للمكلفين بالأعمال الاقتصادية والتجارية لدى ممثلياتنا الدبلوماسية و ةالقنصلية عبر العالم”.

وأضاف المتحدث أن تلك الإجراءات تندرج في إطار تجسيد توصيات الندوة الوطنية حول مخطط الإنعاش الاقتصادي، الذي تراسها في 18 أوت الماضي، رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الذي كان قد أكد على “ضرورة العمل على اقامة اقتصاد وطني متنوع من شأنه تعزيز امننا الغذائي والتقليص من تبعية بلادنا لقطاع المحروقات”.

وبمناسبة هذا اللقاء، أكد سفير الجزائر بموزمبيق على انشاء بوابة للدبلوماسية الاقتصادية على الموقع الالكتروني لوزارة الشؤون الخارجية.

وأضاف سفير الجزائر، أن هذا التوجه يعكس بوضوح الإرادة القوية للحكومة والاهتمام الذي توليه لتعزيز العلاقات التجارية والإقتصادية مع الموزمبيق.

وليد.ر

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا