إنتاج 8 ملايين جرعة من لقاح “كورونا فاك” في الجزائر شهريا

0
391
لقاح

يشرع المجمع الصناعي العمومي للدواء “صيدال”، هذا الأربعاء، من قسنطينة، الإنتاج الفعلي لقاح سينوفاك الصيني الموجه ضد فيروس كورونا تحت مسمى ” كورونا فاك” في خطوة أولى تهدف لتلبية الحاجيات الوطنية.

وقال مدير الضبط بوزارة الصناعة الصيدلانية بشير علواش، في تصريح للإذاعة الوطنية، اليوم الثلاثاء، إن “صيدال” ستعمل على إنتاج 320 ألف جرعة يوميا بمناوبة واحدة فقط ما يعني 8 ملايين جرعة شهريا و95 مليون سنويا، وذلك لتلبية حاجيات السوق الوطنية المقدرة بنحو 65 مليون جرعة، وفي حال الإنتقال إلى مناوبتين يمكننا الوصول إلى إنتاج 200 مليون جرعة سنويا.

وأوضح علواش، أن صيدال وضعت برنامج خاصا للإنتاج حيث ستشرع في إنتاج مليون جرعة في أكتوبر ثم مليوني جرعة في نوفمبر لتصل إلى 5.8 مليون جرعة في جانفي المقبل ليصل العدد لاحقا إلى ثمانية ملايين جرعة يوميا.

أضاف المتحدث، أن المفاوضات التي أجرتها لجنة خبراء الجزائر مع الشريك الصيني أفضت إلى منح الأخير لصيدال الحق في استعمال العلامة التجارية “كورونا فاك” التي تم الاعتراف بها من قبل الصحة العالمية سواء أنتج من الصين أو من الجزائر.

وحسب مدير الضبط بوزارة الصناعة الصيدلانية، فإن توطين اللقاح محليا سيقلص فاتورة الاستيراد، ذلك أن اللقاح المحلي أقل تكلفة بنحو 60 بالمائة من نظيره المستورد، مشيرا إلى أن الجزائر لن تكون مستقبلا بحاجة لاستيراد اللقاح عدا تلك الهبات التي تقدمها الصحة العالمية في إطار كوفاكس.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا