إطلاق مشاريع بحثية في تحلية مياه البحر

0
189

أعلنت الوكالة الموضوعاتية للبحث في العلوم والتكنولوجيا، أمس الاثنين، عن إطلاق مشاريع بحثية موضوعاتية في مجال تحلية مياه البحر، حيث تم قبول تمويل ومرافقة 18 مشروعا كخطوة أولى.

وفي بيان لذات الهيئة، تأتي هذه الخطوة تجسيدا لسياسة رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، لضمان الأمن المائي الذي تطاله تأثيرات التغير المناخي، وذلك من خلال انتهاج سياسة إشراك مختلف الكفاءات العلمية داخل وخارج الوطن قصد تجسيد مقاربة مشتركة بين قطاع البحث العلمي والتطوير التكنولوجي والفاعلين الاقتصاديين.

كما أكد ذات المصدر، أنها أطلقت دعوة وطنية لتقديم مقترحات لمشاريع بحث موضوعاتية حول تحليه مياه البحر، حيث استقبلت 33 مشروع بحث، تم قبول 18 مشروعا للتمويل والمرافقة. مؤكدا أن التعامل سيكون مع عدة متعاملين اقتصاديين في هذا المجال من بينها محطات تحلية مياه البحر، شركة سيال، الغرفة الجزائرية للصيد البحري وتربية المائيات، ENGCB فرع سوناطراك، الشركة الجزائرية للطاقة، المؤسسة الوطنية للمنتوجات الكهروكيميائية، الوكالة الوطنية لتحلية المياه، الوكالة الوطنية للتسيير المدمج للموارد المائية، شركة كوسيدار، وعدة شركات أخرى.

وأشار ذات المصدر، أن المواضيع المنتقاة تتمحور حول الجوانب المتعلقة بالتحليل، ما قبل المعالجة، المعالجة، وما بعد المعالجة، الأغشية المستعملة في التناضح العكسي، آثار الصرف الصحي الناجمة من محطات تحلية مياه البحر على النظم البيئية البحرية للسواحل الجزائرية، وتطبيقات الطاقات المتجددة في تحلية مياه البحر.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا