أمين الزاوي: “نيرفانا.. رواية تتناول البحث عن الحرية الفردية والجماعية

0
332

قال الروائي أمين الزاوي، إنّ “روايته الجديدة “نيرفانا” تتناول تاريخ الجزائر في شكل أسطوري، والدفاع والبحث عن الحرية الفردية والجماعية.

صرّح أمين الزاوي لـ”أخبار الجزائر الجديدة” على هامش جلسة بيع بالتوقيع لـ”نيرفانا” بالمسرح الوطني أنّ ” الرواية تتطرق إلى تاريخ الجزائر من خلال قريتي أميزور (بجاية) وأربوز بناحية مسيردة بتلمسان.

وقال الزاوي إنّ “معالجة الموضوع انطلقت من كيفية تشكل هاتين القريتين (مسيردة وأميزور) بعد سقوط الدولة العثمانية ووصولا حتى الحقبة الاستعمارية، ثم ما بعدها”.

ووفق صاحب “السماء الثامنة”: “الرواية بالأساس تتناول الدفاع والبحث عن الحرية الفردية والجماعية، عبر حكاية، مكتوبة بأسلوب يلتقي فيه الفلسفي والأسطوري”.

وفسّر أكثر بقوله: ” في نيرفانا الحيوانات تتكلم، نيرفانا تمس كثيرا عالم الحيوان من الحمام إلى الحمار، إلى النحل، إلى الأرانب”. وأضاف: “كل هذه الكائنات أيضا تظهر في هذه الرواية، كعالم موازي ولكن عالم رمزي”. وأشار حول “العنوان” أنّه “يعني قمة النشوة الروحانية وأراد من خلاله كيف تتحول الحرية إلى نيرفانا”. أي الإنسان يشعر بحالة من النيرفانا، حينما يحصل على حريته الفردية والحرية الجماعية أيضا” وفق المتحدث.

حسام الدين وائل

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا